بوتين يحذر من تكرار سيناريو الحرب العالمية الثانية.. ويتهم "الناتو" بتصعيد خطابه العدواني ضد روسيا

بوتين يحذر من تكرار سيناريو الحرب العالمية الثانية

العالم
آخر تحديث الأربعاء, 22 يونيو/حزيران 2016; 06:04 (GMT +0400).
بوتين يحذر من تكرار سيناريو الحرب العالمية الثانية.. ويتهم "الناتو" بتصعيد خطابه العدواني ضد روسيا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء إلى "استخلاص الدروس" من الحرب العالمية الثانية، متهما حلف شمال الأطلسي (الناتو) بـ"تصعيد خطابه العدواني وتكثيف تحركاته الاستفزازية" ضد روسيا، على حد تعبيره.  

اقرأ.. روسيا تعلن عن "خليفة الشيطان": سلاح نووي قادر على "محو ولاية مثل تكساس"

وقال بوتين، في كلمة ألقاها في اجتماع مجلس النواب الروسي (الدوما)، إن "المجتمع الدولي وقتذاك لم يبد اليقظة اللازمة والإرادة السياسية والتكاتف المطلوب للحيلولة دون نشوب تلك الحرب والحفاظ على أرواح الملايين العديدة من البشر"، وفق ما نقلته وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية الرسمية.

وجاءت كلمة بوتين بالتزامن مع الذكرى 75 لبدء الهجوم النازي على موسكو بمشاركة 4.5 مليون جندي من قوات المحور في 22 يونيو عام 1941، خلال الحرب العالمية الثانية.

بالفيديو: بوتين في "موقف طريف دون توبيخ".. جنرال يخلع مقبض باب سيارة عسكرية جديدة خلال محاولة فتحه للرئيس

وأضاف بوتين أن "استخلاص دروس الحرب العالمية الثانية أمر ضروري في الظروف الراهنة عندما يواجه العالم خطر الإرهاب ويكافحه"، مؤكدا على ضرورة "نبذ الخلافات الإيديولوجية القديمة البالية والألاعيب الجيوسياسية، من أجل تضافر الجهود لمكافحة الإرهاب الدولي الذي تتنامى مخاطر تمدده أمام عيوننا". 

ودعا بوتين إلى إقامة نظام أمن جماعي متساو لجميع الدول، معربا عن استعداد روسيا للحوار بهذا الشأن، لكنه قال إن "الناتو لا يتجاوب مع هذه الدعوة، بل ويسير في اتجاه معاكس بتصعيد خطابه العدواني ضد روسيا وتكثيف تحركاته العسكرية الاستفزازية على مقربة مباشرة من حدودها".

قد يهمك أيضا.. روسيا تلوح بـ "اليد الميتة" وقدرتها على "تدمير" الجيش الأمريكي و"نهاية العالم" بـ"زر واحد فقط"

وذكرت وكالة الأنباء الروسية الرسمية أن بوتين قارن بين ما حصل قبيل الحرب العالمية الثانية وما يجري حاليا في الساحة الدولية، قائلا إن روسيا تجد نفسها مضطرة في مثل هذه الظروف إلى زيادة اهتمامها بتعزيز قدراتها الدفاعية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بوتين يحذر من تكرار سيناريو الحرب العالمية الثانية.. ويتهم الناتو بتصعيد خطابه العدواني ضد روسيا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/06/22","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}