هولاند: انسحاب بريطانيا خيار مؤلم.. ولوبان تدعو لاستفتاء مماثل في فرنسا

العالم
نشر
هولاند: انسحاب بريطانيا خيار مؤلم.. ولوبان تدعو لاستفتاء مماثل في فرنسا

لندن (CNN)--  وصف الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند فوز خيار انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء بـ"الخيار المؤلم الذي يتأسف له بعمق"، في وقت استغلت فيه مارين لوبان، زعيمة الحزب اليميني، الجبهة الوطنية، نتيجة الاستفتاء، حتى تطالب بتكراره في فرنسا.

وقال هولاند في كلمة رسمية اليوم الجمعة "علينا احترام هذا الاختيار وأن نعي جميع نتائجه، فالمملكة المتحدة لن تبقى عضوًا في الاتحاد الأوروبي"، متحدثًا عن أن فرنسا ستبقى على شراكة مع المملكة المتحدة حتى بعد انسحاب هذه الأخيرة.

وتابع هولاند أن الاتحاد الأوروبي سيشهد قصورًا في عمله بعد هذا الانسحاب، في فترة "أضحى فيها الخطر كبيرا، لا سيما من طرف المتطرّفين والشعبويين"، معتبرًا أن الاتحاد في حاجة إلى تحرك حقيقي لاستعادة الثقة، وأنه يجب القيام بمبادرات جديدة لتقوية الاتحاد ومن ذلك تحقيق التوافق الاجتماعي والضريبي وتقوية منطقة اليورو.

ومن جهتها، كتبت مارين لوبان، زعيمة حزب الجبهة الوطنية، أن الوقت قد حان لتنظيم استفتاء في فرنسا لأجل الخروج من الاتحاد الأوروبي، متحدثة في تغريدة على حسابها في تويتر عن "انتصار الحرية الذي يجب إجراؤه في فرنسا وفي دول أخرى داخل الاتحاد".

نشر