وزير مغربي: نلتزم بمقاطعة إسرائيل.. ولم نرّخص لتمورها بالدخول إلى أسواقنا

العالم
نشر
وزير مغربي: نلتزم بمقاطعة إسرائيل.. ولم نرّخص لتمورها بالدخول إلى أسواقنا

الرباط (CNN)-- قال وزير مغربي مكلف بالتجارة الخارجية إن حكومته لم توافق على استيراد التمور من إسرائيل، وإنها ملتزمة بقرارات جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي فيما يتعلق بعدم ربط علاقات تجارية مع إسرائيل.

حديث محمد عبو، الوزير المكلف بالتجارة الخارجية، أتى اليوم الثلاثاء في جلسة بمجلس النواب المغربي "الغرفة الأولى من البرلمان"، إثر سؤال من فريق حزب العدالة والتنمية، في فترة شهدت تزايد الدعوات من لدن جمعيات حقوقية وأحزاب سياسية بتشديد مراقبة الأسواق المغربية التي تعرف انتشار تجارة التمور الإسرائيلية.

وقال عبو إن بلاده لا ترتبط بعلاقات تجارية مع إسرائيل حسب المعطيات الرسمية التي تتوقر عليها الحكومة، غير أنه أشار إلى أن السلع الأسرائيلة تدخل إلى البلاد "بطرق غير مشروعة كالتهريب أو الغش في التصريح بمصدر التمور"، وهو ما تعمل الحكومة على محاربته.

في الجهة المقابلة، انتقد المهدي المزواري، برلماني من حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إجراءات الحكومة في مراقبة السلع الإسرائيلية، متحدثًا عن وجود حوالي 50 مليار سنتيم  "51 مليون دولار" من المنتجات الإسرائيلية في الأسواق المغربية، وهو ما نفاه الوزير محمد عبو.

نشر