بعد مرور أسبوع على "Brexit".. إليك 4 أشياء تحتاج معرفتها

بعد مرور أسبوع على "Brexit".. إليك 4 أشياء تحتاج معرفتها

العالم
آخر تحديث الأحد, 03 يوليو/تموز 2016; 06:43 (GMT +0400).
بعد مرور أسبوع على "Brexit".. إليك 4 أشياء تحتاج معرفتها

لندن، بريطانيا (CNN)-- إذا كنت تناضل من أجل مواكبة الأحداث منذ نتيجة الاستفتاء المفاجئة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، الخميس الماضي، إليك أربعة أشياء تحتاج إلى معرفتها:

متى ستغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي؟

أكثر من 17 مليون بريطاني صوتوا لصالح ترك الاتحاد، ولكن قد يكون عليهم الانتظار حتى عام 2019 لتخرج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي فعليا. إذ ستأخذ محادثات عملية الخروج قرابة عامين، وستبدأ فقط في حال قررت الحكومة البريطانية أنها ستترك الاتحاد فعليا.

من يدير الدولة؟

بعدما أعلن رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، تقديمه استقالاته، الجمعة الماضية، بعد هزيمة حملته قبل الاستفتاء التي دعت للبقاء في الاتحاد الأوروبي، ولكنه سيبقى يدير الأمور حتى ينتخب حزبه المحافظ خلفا له.

وبدأ السباق ولكنه سيستمر حتى سبتمبر/ أيلول القادم، ويُذكر أن تيريزا ماي، وزيرة بارزة في حكومة كاميرون، هي المرشحة الأوفر حظا بعد أن قرر عمدة لندن السابق، والذي أصبح يُشار إليه كمهندس استفتاء "Brexit" وأحد أكبر أنصار الخروج من الاتحاد، بوريس جونسون، عدم ترشحه.

وتقول ماي إنها لن تعط إشعارا رسميا بنية بريطانيا بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي قبل نهاية العام، وأشار المرشحون الآخرون بأنهم ليسوا في عجلة من أمرهم أيضا.

ما هو موقف المستثمرين مما يحدث؟

خسرت الأسواق العالمية ما يصل قدره إلى ثلاثة ترليونات دولار، خلال يومي الجمعة والاثنين الماضيين، إثر تداعيات قرار بريطانيا بمغادرة الاتحاد الأوروبي، ويُعد ذلك أكبر مبلغ يتبخر من الأسواق المالية في يوم واحد مقارنة بأي وقت مضى، وفقا لشركة مؤشرات "S & P داو جونز" للأسهم الأمريكية.

وانخفض الجنيه الاسترليني إلى أدنى مستوياته منذ 31 عاما، حيث سجل سعر الجنيه الاسترليني أمام الدولار الأمريكي 1.32 دولار، وهو مستوى لم يشهده منذ عام 1985.

ماذا سيحدث الآن؟

لا أحد يعرف الجواب.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"World_Branding","friendly_name":"بعد مرور أسبوع على Brexit.. إليك 4 أشياء تحتاج معرفتها","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/07/03","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}