أوباما يتراجع عن خطة تخفيض عدد القوات الأمريكيين في أفغانستان.. ويقرر بقاء أكثر من 8 آلاف

العالم
نشر
أوباما يتراجع عن خطة تخفيض عدد القوات الأمريكيين في أفغانستان.. ويقرر بقاء أكثر من 8 آلاف

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الأربعاء، أنه قرر الإبقاء على أكثر من 8000 من القوات الأمريكية المتواجدة في أفغانستان حتى نهاية فترة ولايته بدلا من الهدف الأولي بتخفيضها إلى 5500 عسكريا، مؤكدا أن الموقف الأمني في أفغانستان ما زال مضطربا.

وقال أوباما إن دور القوات الأمريكية في تدريب القوات الأفغانية وتقديم المشورة ودعم عمليات مكافحة الإرهاب ضد حركة طالبان وجماعات أخرى لن يتغير، مؤكدا أنه أنهى المهام القتالية للقوات الأمريكية في أفغانستان لكن المخاوف الأمنية ما زالت قائمة.

وأضاف: "الوضع الأمني في أفغانستان لا يزال خطيرا، وطالبان لا تزال تشكل خطرا وكسبت أرضا في بعض المناطق". ويبلغ عدد القوات الأمريكية في أفغانستان حاليا 9800 عسكري ورغم أنه سيجري تخفيض هذا العدد إلا أن لن يكون بالحجم الذي كان مخططا له.

من جانبه، قال وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر إن "الولايات المتحدة حافظت على التزام راسخ تجاه شركائنا الأفغان وقرار الرئيس أوباما يتماشى بشكل قاطع مع هذا الالتزام الدائم"، مؤكدا أن دور القوات الأمريكية في أفغانستان سيظل على حاله دون تغيير وهو تقديم التدريب والمشورة ودعم مهام مكافحة الإرهاب.

نشر