رئيس الاتصالات السابق لتوني بلير يبدي لـCNN رأيه بـ"تقرير تشيلكوت": كان على رئيس الوزراء اتخاذ قرار صعب

تشامبل يبين لـCNN رأيه بـ"تقرير تشيلكوت"

فقط على CNN
آخر تحديث الجمعة, 08 يوليو/تموز 2016; 02:34 (GMT +0400).
رئيس الاتصالات السابق لتوني بلير يبدي لـCNN رأيه بـ"تقرير تشيلكوت": كان على رئيس الوزراء اتخاذ قرار صعب

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— قال الاستير تشامبل، رئيس الاتصالات السابق لدى رئيس وزراء بريطانيا الأسبق، توني بلير، إنه توجب على الأخير اتخاذ قرارات صعبة حيال "غزو العراق" لافتا إلى أن التقرير الذي قدمه بلير لمجلس العموم بني على معلومات استخباراتية.

شاهد اعترافات توني بلير الآسفة بعد تقرير لجنة التحقيق البريطاني حول حرب العراقPlay Overlay

شاهد اعترافات توني بلير الآسفة بعد تقرير لجنة التحقيق البريطاني حول حرب العراق 2:10

 

وقال تشامبل في مقابلة مع الزميلة كريستيان امانبور لـCNN: "لابد علينا من إلقاء الضوء على أن رئيس الوزراء (توني بلير) كان الشخص الذي ينبغي عليه أخذ القرار الصعب، نعم صحيح كان يمكن أن يكون هناك فرصة أكبر لتلعبها الدبلوماسية، ولكن الحقيقة هو أن بلير أقنع بوش بالتوجه إلى الأمم المتحدة."

وحول ما ذكره التقرير بأن المعلومات التي كانت لدى بلير كانت معلومات استخباراتية مزورة ولم يتم "تحديها" للتبين من مصداقيتها، قال تشامبل: " هل يقصد بـ’التحدي‘ كقولنا هل أنت متأكد من هذا الأمر أو ذلك؟ إن كان هذا فبالطبع كان الأمر كذلك، الوثيقة التي قدمها توني بلير للبرلمان حول التهديد الذي اعتبر أن أسلحة الدمار الشامل لدى صدام حسين تشكله كانت مبنية على المعلومات الاستخباراتية."

وتابع قائلا: "كما يقول ديفيد كاميرون في مجلس العموم اليوم بأنه وتوني بلير لديهما احترام كبير للأجهزة الاستخباراتية البريطانية اليوم، والتي يعتبرها أغلب الناس احدى أقوى الأجهزة في العالم وعليه نعم كان هناك تحد للتقرير."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"رئيس الاتصالات السابق لتوني بلير يبدي لـCNN رأيه بـتقرير تشيلكوت: كان على رئيس الوزراء اتخاذ قرار صعب ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/07/08","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}