مناصر لفتح الله غولن لـCNN: توجه الحركة مدني وسلمي.. ومسؤول بالعدالة والتنمية لـCNN: تغلغلوا داخل الشرطة والقضاء

مناصر لفتح الله غولن لـCNN: توجه الحركة مدني وسلمي.. ومسؤول بالعدالة والتنمية يرد

فقط على CNN
آخر تحديث يوم الاثنين, 18 يوليو/تموز 2016; 05:00 (GMT +0400).
1:13

شارك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع آلاف الأتراك والمسؤولين، الأحد، في تشييع جثامين القتلى الذين سقطوا في محاولة الانقلاب. وظهر أردوغان خلال التشييع وهو يبكي، وتوعد من شاركوا في الانقلاب بأن "يدفعوا الثمن".

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— قال إحسان يلمز أحد الموالين لرجل الدين التركي، فتح الله غولن، إن حركة الأخير سلمية وليس لها عصبية سياسية، وذلك بعد الاتهامات التي وجهت لغولن بالوقوف خلف محاولة الانقلاب في تركيا، مساء الجمعة.

هل أعطت محاولة الانقلاب في تركيا هدية لأردوغان لتعزيز قوته؟Play Overlay

هل أعطت محاولة الانقلاب في تركيا هدية لأردوغان لتعزيز قوته؟ 2:13

 

جاء ذلك في مقابلة ليلمز مع CNN حيث قال: "حركة غولن هي حركة مجتمع مدني، وتوجهها مدني وليست إسلامية وليس لديها أي أيدولوجية سياسية متعصبة بالإضافة إلى أنها تعارض بشدة فرض الدين على السياسة."

اقرأ: (من "الزواج القسري" إلى "الطلاق البشع".. من هو فتح الله غولن "حليف وعدو" أردوغان؟)

من جهته لفت ماهر اونال، نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم بتركيا لـCNN إلى أن غولن ومؤيديه تغلغلوا داخل الشرطة التركية إلى جانب القضاء في البلاد، حيث قال: "نحن نواجه كيانا لا يأخذ الأوامر عبر التراتبية الإدارية للدولة بل يأخذون أوامرهم من خارج الدولة."

أيضا: (بعد اتهامه بالوقوف خلف محاولة الانقلاب بتركيا.. فتح الله غولن يرد: عاصرت عدة انقلابات ومن المهين اتهامي بذلك)

الجدير بالذكر أن حركة غولن كانت وخلال أغلب العقد الماضي تدعم رجب طيب أردوغان، الذي كان رئيسا للوزراء حينها.

ويشار إلى أن رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم بأنه من يقف وراء محاولة الانقلاب مؤكدا أن ما وصفه بـ"التمرد" قد "أخمد،" وأن غولن هو "رئيس عصابة إرهابية."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مناصر لفتح الله غولن لـCNN: توجه الحركة مدني وسلمي.. ومسؤول بالعدالة والتنمية لـCNN: تغلغلوا داخل الشرطة والقضاء ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/07/18","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"2","video_player_type":""}