رئيس لجنة الاستخبارات السابق بالكونغرس لـCNN: أردوغان يوصف بـ"بوتين الصغير".. وما نراه هو بدء تحويل تركيا إلى "أردوغانية"

العالم
نشر
رئيس لجنة الاستخبارات السابق بالكونغرس لـCNN: أردوغان يوصف بـ"بوتين الصغير".. وما نراه هو بدء تحويل تركيا إلى "أردوغانية"

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— قال مايك روجرز، الرئيس السابق للجنة الشؤون الاستخباراتية التابعة للكونغرس الأمريكي، إن ما يجري في الوقت الراهن في تركيا باعتقاده هو بدء تحويل تركيا إلى "أردوغانية" على حد تعبيره.

04:15
شاهد.. أردوغان يكشف لـCNN كيف نجا من استهدافه ليلة محاولة الانقلاب.. ويتحدث عن "مفارقة" لجوئه للإعلام الخاص

 

جاء ذلك في مقابلة حصرية لروجرز على CNN حيث قال: "ما يعنيه تحويل تركيا إلى أردوغانية هو جعلها أقل علمانية، وتذكروا يصفه البعض (أردوغان) بـ’بوتين الصغير‘ حيث انتخب كرئيس للوزراء ومن ثم ترشح لكرسي الرئاسة وقام بتغيير الدستور لمنحه المزيد من النفوذ كرئيس."

وأضاف روجرز: "لوقت طويل حاول أردوغان تطهير القيادات العليا بالجيش، حيث فهم أنه السبيل لتحويل البلاد إلى إسلامية أكثر، باعتبار أنه وبالدستور التركي فالجيش تقع عليه مسؤولية الحفاظ على علمانية الدولة."

وتابع روجرز: "أنا لا أقلل من تاثيره الكبير، وأشك بأن هناك أي صله لأردوغان بما جرى، وبحسب ما فهمته فإن هؤلاء الأشخاص (المخططين للانقلاب) كانوا تحت وطأة ضغط كبير حيث كانوا على علم بأن عملية تطهير ستأتي، وما قاموا به كان بناء على ذلك الضغط."

نشر