محلل يبين لـCNN ماذا يعني إعلان حالة الطوارئ بتركيا: أردوغان سرّح نحو 60 ألفا قبل ذلك.. فماذا تعتقدون الآن؟

محلل يبين لـCNN ماذا يعني إعلان الطوارئ بتركيا: سرّح نحو 60 ألفا قبل ذلك.. فماذا تعتقدون الآن؟

فقط على CNN
آخر تحديث الجمعة, 22 يوليو/تموز 2016; 11:37 (GMT +0400).
محلل يبين لـCNN ماذا يعني إعلان حالة الطوارئ بتركيا: أردوغان سرّح نحو 60 ألفا قبل ذلك.. فماذا تعتقدون الآن؟

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— قال سنان سيدي، المحلل السياسي ورئيس معهد الدراسات التركية، إن إعلان حالة الطوارئ في تركيا على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة ستمنح أردوغان نفوذا غير محدود لتسيير البلاد بالطريقة التي يريدها على حد تعبيره.

هل أعطت محاولة الانقلاب في تركيا هدية لأردوغان لتعزيز قوته؟Play Overlay

هل أعطت محاولة الانقلاب في تركيا هدية لأردوغان لتعزيز قوته؟ 2:13

 

وأوضح سيدي في مقابلة مع CNN: "رأينا في الأيام القليلة الماضية تسريح 50 ألفا وربما أقرب إلى الـ60 ألفا من الموظفين لدى الدولة من الجيش إلى القضاء إلى الأكاديميين وهذا التسريح كان قبل إعلان حالة الطوارئ والسؤال ما الذي ستفعله الحكومة الآن؟"

وتابع المحلل قائلا: "الأكاديميون والصحفيون بالإضافة إلى المشرعين في البلاد يستعدون للأسوأ، فهذه فرصة لأردوغان لملاحقة المعارضة من جهة، ومن جهة أخرى اتخاذ الخطوات المطلوبة للوصول إلى رئاسة تنفيذية وهو الأمر الذي يسعى له منذ انتخابه في العام 2014."

وأضاف سيدي: "الفقرتان 120 و121 من الدستور التركي للأسف تمنح صلاحيات تنفيذية هائلة في هذه المرحلة (إعلان حالة الطوارئ) وهو الأمر الذي من شأنه بتر الحريات الفردية إلى جانب الحريات الاجتماعية، وهذا يتماشى مع ما يريده أردوغان ومنذ فترة طويلة."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"محلل يبين لـCNN ماذا يعني إعلان حالة الطوارئ بتركيا: أردوغان سرّح نحو 60 ألفا قبل ذلك.. فماذا تعتقدون الآن؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/07/22","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}