بعدما رّجح حزبه وقوع جريمة.. الداخلية المغربية: الغرق سبب وفاة عضو من العدالة والتنمية

الداخلية المغربية: الغرق سبب وفاة عضو من العدالة والتنمية

العالم
آخر تحديث يوم الاثنين, 01 اغسطس/آب 2016; 11:22 (GMT +0400).
بعدما رّجح حزبه وقوع جريمة.. الداخلية المغربية: الغرق سبب وفاة عضو من العدالة والتنمية

في الدائرة الحمراء، الحبيب الشاوي، عضو العدالة والتنمية

إسماعيل عزام، الرباط (CNN)—   خلقت وفاة عضو من حزب العدالة والتنمية مزيدًا من التوتر بين الحزب ووزارة الداخلية المغربية، إذ قالت هذه الأخيرة إن جهات سياسية، ولأسباب انتخابوية صرفة، شكّكت في نتائج التشريح، متحدثة في بلاغ لها اليوم الاثنين عن أن الغرق في قناة للرّي كان سببًا في وفاة العضو وابنه.
 
قضية عضو حزب العدالة والتنمية، الشاوي الحبيب، في منطقة أرفود، تعود إلى أيام قليلة مضت، عندما عُثر على جثته وجثة ابنه البالغ من العمر 13 في قناة للري بالقرية، وقد رفضت أسرتهما دفن الجثتين بعد تسلمها التقرير الطبي الذي أرجع الوفاة إلى الغرق، مطالبة بإجراء خبرة طبية، كما لم تستبعد الكتابة المحلية للحزب في الإقليم إمكانية وقوع جريمة.
 
وقال بيان الداخلية المغربية اليوم الاثنين إن نتائج التشريح الذي أمرت بإجرائه النيابة العامة المختصة أظهر أن الوفاة ناتجة عن الغرق في مياه القناة، متحدثًا عن أن "جهات سياسية ولأسباب انتخابوية صرفة شككت في نتائج التشريح، وتدخلت من أجل عدم استلام الجثتين من طرف عائلة الهالكين قصد دفنهما، كما تدخلت من أجل تشريح ثان مضاد".
 
وزاد بيان الداخلية المغربية أن طلب تشريح مضاد هو حق لـ"عائلة الهالكين طبقا للقانون، متحدثة عن أنها ستحرص من جانبها على تنوير الرأي العام كلما تعلق الأمر بمحاولة استغلال سياسي، من أي جهة كانت، لحدث عرضي"، ويعد حزب العدالة والتنمية، هو الحزب الوحيد الذي شكّك في طبيعة الوفاة التي أعلنها التقرير الطبي.
 
ويعدّ هذا البيان هو الثاني من نوعه في أيام قليلة الذي تشير فيه الداخلية المغربية إلى حزب سياسي دون تسميته، بعد اتهامها له بنشر ما بات يعرف بـ"خدام الدولة"، وهي وثائق تشير إلى امتلاك شخصيات سياسية أو مقربة من دوائر القرار أراضي في العاصمة الرباط بأثمنة قليلة، وقد ربط المتتبعون بين اتهام الداخلية وبين حزب العدالة والتنمية، خاصة على ضوء التوتر الذي طبع علاقة الحزب بوالي الرباط، أولى الشخصيات التي ظهرت في الوثائق.
 
وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لأخ الراحل الشاوي الحبيب، وهو يتحدث عن أن شقيقه توفي بسبب قضية الماء التي كاد المتحدث أن بتوفى فيها، مشيرًا إلى أنه "عاين وجود ضربات وكدمات على جثة شقيقه بعد إخراج جثته"، متحدثًا عن أن المنطقة التي غرق فيها شقيقه "غير مخصصة للعوم كما لا يمكن لهذا الأخير أن يسبح في الخامسة صباحًا"، مشكّكًا بشكل كبير في رواية الغرق التي أعلنها التقرير الطبي.
 
كما كانت الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية في إقليم الرشيدية الذي يضم أرفود، قد طالبت نهاية الأسبوع الماضي، بفتح تحقيق في واقعة وفاة الحبيب الشاوي، لافتة في بيان لها إلى أن "الجناة قد يكونوا عمدوا إلى إخفاء معالم الجريمة" وأن معاينة الجثتين بينت انشطار رأس الأب إلى قسمين بآلة حادة وخنق الابن قبل رميهما في ساقية لا يتجاوز ارتفاع منسوب مائها 70 سنتيمترا".

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بعدما رّجح حزبه وقوع جريمة.. الداخلية المغربية: الغرق سبب وفاة عضو من العدالة والتنمية ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/08/01","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}