بطلب من حكومة الوفاق.. الولايات المتحدة تبدأ توجيه ضربات جوية ضد "داعش" في سرت

الولايات المتحدة تُوجه ضربات جوية ضد "داعش" في سرت

العالم
نُشر يوم يوم الاثنين, 01 اغسطس/آب 2016; 07:37 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 07 اغسطس/آب 2016; 11:24 (GMT +0400).
بطلب من حكومة الوفاق.. الولايات المتحدة تُوّجه ضربات جوية ضد "داعش" في سرت
ليبيا (CNN)— أعلن فايز السراج، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، عن بدء توجيه الولايات المتحدة الأمريكية لضربات جوية مباشرة ضد مواقع "داعش" في سرت، مشيرًا إلى أن العملية تأتي بطلب مباشر من حكومة الوفاق لأجل مواجهة "داعش" الذي يستخدم "أسلحة فتاكة ومتطورة".
 
وقال السراج في كلمة نقلها التلفزيون الليبي الرسمي عصر اليوم الاثنين إن حكومته قرّرت كذلك تفعيل مشاركتها في التحالف الإسلامي ضد "داعش" والانضمام إلى التحالف الدولي الذي يحارب التنظيم ذاته، التزامًا بما ورد في الاتفاق السياسي الليبي وتطبيقا للصلاحيات المخولة للحكومة، وذلك لغرض دفع المجتمع الدولي للوفاء بالتزاماته تجاه الشعب الليبي.
 
وتابع السراج أنه بطلب من قيادة عمليات البنيان المرصوص التي أعلنتها الحكومة لتحرير مدينة سرت من "داعش"، قرّرت الحكومة طلب دعم مباشر من الولايات المتحدة لتوجيه ضربات محدّدة لـ"داعش" في سرت، وهو ما بدأ اليوم الاثنين، متحدثًا عن أن الضربات "أحدثت خسائر كبيرة لدى التنظيم ومكّنت القوات الليبية من السيطرة على عدة مواقع استراتيجية".
 
وعاد السراج للتأكيد أن حكومته ترفض أي وجود عسكري أجنبي على الأرض إلّا إذا لزم الأمر وكان  خاصًا بالدعم الفني واللوجيستيكي، مجدّدا تمسك حكومته برفضها "انتهاك سيادتها الوطنية"، متحدثًا عن أن أي طلب للمساعدة الأجنبية يجب أن يمر عبر المجلس الرئاسي وحده.
 
وأعرب السراج عن مخاوفه من تمدد داعش في الأراضي الليبية، متحدثًا عن استخدام التنظيم لتقنيات متطورة وأسلحة فتاحة ووقوفه في أماكن استراتيجية، لافتًا إلى أن "سرطان الإرهاب" استفاد من الصراع والاقتتال بين أبناء البلد الواحد، مكرّرًا دعوته لجميع الأطراف الليبية بالانضمام إلى الوفاق الوطني لأجل "محاربة الإرهاب ووقف نزيف دماء الليبيين".
 
 هذا وأكد مسؤول رسمي في الجيش الأمريكي لـCNN بداية العمليات الجوية في سرت ضد "داعش" بطلب من حكومة الوفاق، متحدثًا عن أن الضربات تستهدف الآليات المتحركة للتنظيم، ومشيرًا إلى أن الولايات المتحدثة قامت بثلاث ضربات جوية ضد "داعش" في ليبيا قبل اليوم.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بطلب من حكومة الوفاق.. الولايات المتحدة تبدأ توجيه ضربات جوية ضد داعش في سرت","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/08/01","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}