السبسي يقترح وزير الشؤون المحلية لترؤس الحكومة التونسية المقبلة

العالم
نشر
السبسي يقترح وزير الشؤون المحلية لترؤس الحكومة التونسية المقبلة

تونس (CNN)—اقترح الباجي قايد السبسي على مشاركين في اجتماع احتضنه القصر الجمهوري (قصر قرطاج) أمس الاثنين يوسف الشاهد، وزير الشؤون المحلية، بترؤس حكومة الوحدة الوطنية المزمع تشكيلها في الأيام القادمة، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية، بعد سحب البرلمان التونسي للثقة من حكومة الحبيب الصيد.

وأكد مصدر مطلع لـCNN بالعربية من الحكومة التونسية أن يوسف الشاهد، القيادي بحزب نداء تونس، بات مرّشحًا فوق العادة لترؤس الحكومة المقبلة، نظرًا لأن الاقتراح جاء من رئيس الجمهورية، غير أن ذلك لا يعني تأكيد ترؤسه الحكومة، بالنظر إلى وجود مرّشحين آخرين فضلهم بعض من حضروا اجتماع الأمس.

وتجري اليوم الثلاثاء مشاورات مجددة بين الباجي قايد السبسي والأطراف المشاركة في الحوار حول حكومة الوحدة الوطنية، ومن المنتظر أن يتم الإعلان عن رئيس الحكومة القادمة ابتداءً من غد الأربعاء، في وقت تواصل فيه حكومة الحبيب الصيد تصريف الأعمال إلى حين مباشرة الحكومة الجديدة مهامها.

ويبلغ يوسف الشاهد من العمر 41 سنة، ممّا سيجعله، في حال تعيينه، أحد أكثر رؤساء الحكومة في تونس شبابًا، ويفصل بينه في السن وبين رئيس الجمهورية قايد السبسي 49 عامًا كاملًا، بما أن سن السبسي يصل إلى 90 عامًا.

ويحمل الشاهد شهادة الهندسة في الاقتصاد الفلاحي قبل حصوله على الدكتوره في العلوم الفلاحية، وعمل خبيرًا دوليا في السياسات الفلاحية لدى منظمات محلية ودولية، كما درّس في الجامعة، وقد سبق له أن عيّن وزيرًا دولة للفلاحة. 

نشر