أردوغان: خطة لرفع التعاون مع روسيا.. وبوتين: سنجد حلا للأزمة السورية يرضي الطرفين

بوتين بمؤتمر مع أردوغان: سنجد حلا بسوريا

العالم
آخر تحديث الثلاثاء, 09 اغسطس/آب 2016; 07:26 (GMT +0400).
أردوغان: خطة لرفع التعاون مع روسيا.. وبوتين: سنجد حلا للأزمة السورية يرضي الطرفين

سان بطرسبرغ، روسيا (CNN)— قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، إن بلاده وروسيا تسعيان لتحقيق تبادل تجاري يصل إلى 100 مليار دولار من 35 مليار دولار كانت عليه قبل الأزمة بين البلدين على خلفية إسقاط الجيش التركي لطائرة مقاتلة روسية.

وتابع أردوغان في مؤتمر صحفي جمعه مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين في سان بطرسبرغ في روسيا: "نريد تطوير العلاقات مع روسيا ورفع مستوياتها وسنتخذ جميع الخطوات اللازمة،" لافتا إلى أن "تركيا وروسيا عازمتان على تعزيز التعاون بشؤون الدفاع والاستثمار."

بالفيديو: ما هي المشاكل الأمنية والاقتصادية التي تواجهها تركيا؟Play Overlay

بالفيديو: ما هي المشاكل الأمنية والاقتصادية التي تواجهها تركيا؟ 2:13

وفي الشأن السوري، قال أردوغان: "خلال المحادثات التي جرت اليوم لم نناقش الأزمة السورية وسنناقشها بعد المؤتمر الصحفي،" في حين قال بوتين: "كما يعلم الجميع فإن آرائنا حول التسوية في سوريا لم تكن متطابقة مع تركيا وسنبحث حلا يرضي الطرفين، واتفقنا أننا سنناقش هذا الموضوع بعد المؤتمر الصحفي وسنتباحث بحضور وزراء من البلدين."

واردف بوتين قائلا: "لدينا هدف واحد مشترك مع تركيا هو تسوية الأزمة السورية وبناء وسنبحث حلولا ترضي الطرفين.. وموقفنا ينطلق من أن أي تحولات ديمقراطية لا يمكن إلا أن تتم عبر وسائل ديمقراطية وعلى هذا الموقف سنبحث الملف."

وحول العلاقات الاقتصادية مع تركيا، قال بوتين: "الحكومة الروسية تخطط برنامجا لزيادة التعاون الاقتصادي والثقافي بين البلدين، ونناقش مشاريع الطاقة واستئناف الرحلات السياحية بين روسيا وتركيا وتبادلنا الآراء حول نزع القيود عن الشركات التركية والأفراد،" لافتا إلى أن "تعاوننا مع تركيا لا يقتصر على الطاقة ويسمل صنع السيارات والتجارة والزراعة."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أردوغان: خطة لرفع التعاون مع روسيا.. وبوتين: سنجد حلا للأزمة السورية يرضي الطرفين","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/08/09","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}