وزارة الفلاحة التونسية تؤكد إصابة خرفان بمرض الطاعون

العالم
نشر
وزارة الفلاحة التونسية تؤكد إصابة خرفان بمرض الطاعون

تونس (CNN)— أصيبت خرفان في تونس بمرض الطاعون، ممّا أدى إلى نفوق 19 خروفًا بولاية بنرزت، كما بيّنت التحاليل وجود بؤرتين أخريين للمرض في ولاية أريانة، وفق ما أعلنته وزارة الفلاحة التونسية على موقعها الرسمي.

وأشار المصدر ذاته إلى أن المعهد الوطني للبحوث البيطرية قام بها بتحليل عينيات من دماء 19 خروفًا نفق خلال الأسبوع الماضب في ولاية بنزرت، وتأكد إصابته بمرض طاعون المجترات الصغرى، وهو مرض يصيب الجهاز التنفسي لدى الحيوان.

ونقلت الوزارة أن التحاليل أثبت وجود بؤرتين للمرض في ولاية أريانة، إذ جرى تسجيل إصابة ست خرفان، لافتة إلى أن المصالح الجهوية تدخلت لاحتواء الوضع وأخذ تدابير وقائية، وأن هذا المرض غير معدي للبشر، كما أن تناول لحوم الخروف حاليًا لا يمثل أيّ خطر على صحة المواطنين.

وطمأنت الوزارة عموم التونسيين إلى أن البحث الذي قامت به بيّن "عدم وجود المرض في القطعان المجاورة وأن الحالات المصابة تبقى معزولة"، كما قامت بعزل الخرفان المصابة عن الأخرى السليمة، ومنعت خروج الخرفان الموجودة في هذه البؤر من الضيعات.

ووفق معلومات منظمة الأغذية والزراعة لدى الأمم المتحدة، فهذا المرض يوجد في 70 دولة من أنحاء متفرقة من جنوب وشرق آسيا وإفريقيا، وتكمن خطورته في إمكانية أن يقتل ما يصل إلى 90 في المئة من الحيوانات المصابة، ممّا يهدد الأمن الغذائي للسكان، وقد سبق لقطعان الخراف في تونس أن عانت منه خلال السنوات الماضية.

نشر