ديوان الإفتاء التونسي يوّضح بشأن مطالب إلغاء ذبح أضاحي العيد

العالم
نشر
ديوان الإفتاء التونسي يوّضح بشأن مطالب إلغاء ذبح أضاحي العيد

تونس (CNN)— ردًا على مطالب الأئمة التونسيين، الذين طالبوا على لسان كاتبهم العام، بإصدار فتوى تتيح إلغاء ذبح الأضاحي لهذا العام لضرورات صحية واقتصادية، قال ديوان الإفتاء التونسي إنه لا نية له في إصدار هذه الفتوى.

وتابع الديوان في بيان له إنه لا يوجد أي مبرّر للامتناع عن شراء أضحية عيد الأضحى القادم، معتبرًا أن الجهات المختصة قدمت تطميناتها بهذا الصدد، وبالتالي لا يرى وجوبًا لإصدار فتوى "تعطّل شعيرة من شعائر الإسلام".

وتعود هذه المطالب التي صرّح بها الكاتب العام لنقابة الأئمة، الفاضل عاشور، إلى إصابة عدد من رؤوس الخرفان بمرض الطاعون، ممّا سبب هلاك بعضها وأدى إلى تخوّف كبير بين التونسيين من تناول لحوم خرفان مريضة.

وزيادة على مرض الطاعون، كان عاشور قد طالب في اتصال مع CNN بالعربية بإلغاء الذبح في عيد الأضحى نظرًا لـ"ترّدي الأحوال الاقتصادية للموظفين التونسيين وعجزهم عن توفير مدخرات تبعدهم عن دائرة الفقر".

وطمأنت وزارة الفلاحة التونسية المواطنين بأن مرض طاعون المجترات الصغرى لا ينتقل إلى الإنسان ولا يشكّل خطرًا على الصحة العامة، متحدثة في بلاغ لها أمس الأربعاء عن تطويق الحالات المرضية وتكثيف المراقبة الطبية للأغنام في جل الولايات التونسية.

نشر