حركة التوحيد والإصلاح المغربية تُقيل عضوين من مكتبها بسبب "زواجهما عرفيا"

حركة دعوية مغربية تُقيل عضوين بسبب زواج عرفي

العالم
آخر تحديث الثلاثاء, 23 اغسطس/آب 2016; 04:17 (GMT +0400).
حركة التوحيد والإصلاح المغربية تُقيل عضوين من مكتبها بسبب "زواجهما عرفيا"

عمر بن حماد

الرباط (CNN)-- أعلنت حركة التوحيد والإصلاح، الذراع الدعوي لحزب العدالة والتنمية، الحزب الذي يقود الحكومة المغربية، قبول استقالة فاطمة النجار وإقالة عمر بن حماد من مكتبها التنفيذي، بسبب خرقهما للنظام الداخلي للحركة بعد اعترافها لدى الشرطة بـ"وجود علاقة زواج عرفي بينهما".
 
وفي ثاني بلاغ لها بسبب هذه القضية التي أحدثت ضجة واسعة في المغرب، بما أن المعنيين هما نائبي رئيس الحركة الدعوية التي يوجد لها امتداد واسع بالمغرب، قالت التوحيد والإصلاح اليوم الثلاثاء إن قبول الاستقالة والإقالة يأتيتان "استكمالا لإجراءات مسطرة المحاسبة بما تقتضيه من مساءلة واستماع".
 
وكان البلاغ الأول الصادر  بعد اجتماع استثنائي للحركة يوم الأحد 21 غشت/أغسطس، قد أكد "رفض مكتب الحركة للزواج العرفي" بعد اعتقال الاثنين قبل الإفراج عنهما، وأن المكتب "يتمسك بتطبيق المسطرة القانونية الكاملة في أي زواج"، كما أعلن تعليق عضوية المعنيين في جميع هيآت الحركة.
 
ولا يعترف المغرب بقانونية الزواج العرفي، وهو  زواج يوجد في بعض المناطق الإسلامية، ويتم دون وثيقة رسمية ودون تسجيل في الدوائر الرسمية، ويخلق جدلًا واسعًا بين الفقهاء حول شرعيته الدينية.
 
وخلقت هذه القضية ضجة في المغرب، إذ انتقد نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي المعنيين لخلفيتها الإسلامية وطبيعة التصريحات الأخلاقية التي عُرفا بها، خاصة لطريقة اعتقالهما، في وقت عمم فيه نشطاء حقوقيون عريضة إلكترونية دعوا من خلالها إلى التضامن مع فاطمة النجار وعمر بن حماد و'إسقاط التهم بحقهما واحترام الحياة الخاصة".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"حركة التوحيد والإصلاح المغربية تُقيل عضوين من مكتبها بسبب زواجهما عرفيا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/08/23","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}