نتائج استطلاع رأي أجرته شبكتنا.. الجزائريون يطالبون باعتماد الإنجليزية بدل الفرنسية

العالم
نشر
نتائج استطلاع رأي أجرته شبكتنا.. الجزائريون يطالبون باعتماد الإنجليزية بدل الفرنسية

الجزائر (CNN)-- بيّن استطلاع رأي أجراه موقع CNN بالعربية أن غالبية الجزائريين يطالبون بحلول الإنجليزية في محلّ الفرنسية لغة أجنبية أولى في البلاد، إذ بلغت نسبة المصّوتين بنعم على ضرورة هذا التغيير حوالي 96 في المئة، بينما لم تتعدّ نسبة الراغبين في بقاء الفرنسية 4 في المئة.

ومن أصل 7951 مشاركًا، اختار 7636 زائرًا، غالبيتهم من الجزائر، التصويت بنعم على سؤال "هل تؤيّد اعتماد الإنجليزية لغة أجنبية أولى في الجزائر بدل الفرنسية؟"، بينما لم يختر التصويت بلا على السؤال ذاته سوى 315 شخصًا.

ودام هذا الاستطلاع من من الساعة الثانية زوالا بتوقيت الجزائر من يوم الثلاثاء 23 أوت/أغسطس 2016 إلى غاية الساعة ذاتها من يوم الجمعة 26 أوت/أغسطس 2016، وقد جرى ترويجه في الجزائر، كما تجدر الإشارة إلى أن المعايير العلمية الدقيقة في إجراء الاستطلاعات لا تنطبق عليه.

ويأتي هذا الاختيار الكاسح لضرورة استبدال الفرنسية بالإنجليزية، بعد تنامي مطالب واسعة في الجزائر ضد استمرار حضور الفرنسية في مناهج التعليم والإدارات والإعلام، وقد دعت مبادرة خلال الأسابيع الأخيرة تضم عددًا من المنظمات والنقابات وشخصيات سياسية وأكاديمية، السلطات العليا الممثلة في رئيس الجمهورية والوزير الأول، اعتماد الإنجليزية لغة أجنبية أولى بدل الفرنسية.

وجاءت هذه الطالب بعد إعلان وزارة التربية الوطنية عزمها الشروع في إصلاحات تخصّ قطاع منظومة التربوية، ممّا اعتبرها الراغبون في الإنجليزية مناسبة للدفع بهذا المطلب، لا سيما بعد الحملات الافتراضية التي شهدتها الشبكات الاجتماعية بالجزائر ضد الفرنسية، كهاشتاغ #الفرنسية_ليست_رمز_التقدم.

واستعمرت فرنسا الجزائر لمدة وصلت لى 132 سنة، وقدّم الجزائريون تضحيات كبيرة للحصول على استقلالهم وتحرير بلادهم التي كانت فرنسا تعتبرها أرضَا خاصة بها، غير أن الثقافة الفرنسية بقيت حاضرة في الجزائر بعد الاستقلال، ومن ذلك اللغة، زاد من ذلك الرقم الكبير للمهاجرين الجزائريين في فرنسا وبروز أجيال من الفرنسيين جزائريي الأصل.

نشر