حكومة الوحدة الوطنية في تونس تبدأ رسميًا مهامها

حكومة الوحدة الوطنية في تونس تبدأ مهامها

العالم
آخر تحديث يوم الاثنين, 29 اغسطس/آب 2016; 03:45 (GMT +0400).
حكومة الوحدة الوطنية في تونس تبدأ رسميًا مهامها
تونس (CNN)-- تسلّمت حكومة الوحدة الوطنية في تونس بشكل رسمي مهامها اليوم الاثنين في قصر الضيافة بقرطاج، بعد أدائها اليمين الدستورية يوم السبت الماضي أمام رئيس الجمهورية عملًا بأحكام الفصل 89 من الدستور.
 
وتسلّم رئيسها يوسف الشاهد ملف المهام من رئيس الحكومة السابق الحبيب الصيد، وحضر حفل التسلم عدد من رؤساء الأحزاب ومنظمات وطنية ورئيس مجلس نواب الشعب ورؤساء كتل ولجان بالبرلمان، زيادة على مجموعة من الشخصيات الوطنية. 
 
وتضّم هذه الحكومة 26 وزيرًا بينهم ست نساء، وقد حازت على ثقة البرلمان يوم السبت الماضي، إذ أيّدها 168 نائبًا وعارضها 22، بينما امتنع خمس نواب عن التصويت. وتعدّ هذه الحكومة هي سابع حكومة يتم تشكيلها في تونس منذ الثورة ونهاية حكم الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي.
 
وتضم هذه الحكومة وزراء ينتمون إلى ستة أحزاب، أهمهم حزبا نداء تونس وحزب حركة النهضة، زيادة على أحزاب أخرى منها حزب آفاق. كما تضم وزراء مستقلين وقياديين سابقين في المركزيات النقابية.
 
ويعد يوسف الشاهد، القيادي في حزب نداء تونس، ووزير الشؤون المحلية، أصغر رئيس حكومة تونسي على الإطلاق في كل تاريخ الجمهورية، وقد جاء تشكيل حكومته بناءً على طلب من رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي الذي اعتبر أن حكومة الحبيب الصيد لم تحقق المطلوب منها. 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"حكومة الوحدة الوطنية في تونس تبدأ رسميًا مهامها","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/08/29","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}