من يكون إسلام كريموف.. رئيس أوزباكستان الذي توّفي بسبب نزيف دماغي؟

تعرّف على رئيس أوزبكستان الراحل

العالم
آخر تحديث السبت, 03 سبتمبر/ايلول 2016; 12:24 (GMT +0400).
من يكون إسلام كاريموف.. رئيس أوزباكستان الذي توّفي بسبب نزيف دماغي؟
الرباط (CNN)—  توفي الرئيس الأوزباكستاني، إسلام كريموف، الجمعة، عن سن 78 سنة حسب ما أعلنته حكومة بلاده ونقلته وكالة الأنباء الرسمية، بعد معاناته من نزيف دماغي، لم ينفع معه نقله ومعالجته في المستشفى، وسيدفن في مراسم رسمية يوم السبت 03 سبتمبر/أيلول.
 
وحكم إسلام كريموف بلاده لـ25 عامًا، وبوفاته يبقى المستقبل السياسي لأوزبكستان في حالة غموض، فـ"لا توجد أي معلومات هوية خلفه، ولا يوجد أي اسم سياسي ينال الحد الأدنى من التوافق لخلفه، يقول أندري كورتونوف، رئيس مؤسسة نيو أوراسيا.
 
وانتُخب كريموف رئيسًا للجمهورية الأوزباكستانية الاشتراكية السوفياتية عام 1989، وبعد سنتين، أعلن الاستقلال عن الاتحاد السوفياتي، وأضحى أول رئيس للبلاد المستقلة، وقد جرى تمديد ولايته عام 1995 لخمس سنوات أخرى، ورغم أن الدستور يحدد ولايتين اثنين للرئيس، إلّا أن كريموف انتخب كذلك أعوام 2000 و2007 و2015.
 
وشهدت أوزبكستان في عهده انتقادات دولية كثيرة، خاصة من منظمة هيومان رايتس ووتش بسبب عدم وجود تعددية في البلاد وملاحقة المعارضين وإجبار الأطفال على العمل وقتل المتظاهرين العزل. وقد وضعته مجلة باراد عام 2007 في قائمة "أسوأ ديكتاوريي العالم" بسبب اتهام حكومته بتعذيب المعارضين.
 
وتطوّرت علاقة كريموف بالولايات المتحدة بعد أحداث 11 سبتمبر، إذ حاولت واشنطن التقرب منه لأجل التعاون مع بلاده القريبة من أفغانستان التي كانت تحتضن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، وقد وافق كاريموف على تمكين القوات الأمريكية من استخدام بلاده كإحدى قواعد انطلاق العمليات الجوية.

وبعث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين برقية تعزية لأسرة الراحل، إذ نقل موقع الكرملين: " من الصعب حصر ما قام به كريموف من تقوية للعلاقات الاستراتيجية بين البلدين. تحت قيادته، اتبعت أوزباكستان سياسة خارجية سلمية، ساهم من خلالها كريموف في تقوية الأمن والاستقرار بآسيا الوسطى وفي تطوير التعاون بالمنطقة".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"من يكون إسلام كريموف.. رئيس أوزباكستان الذي توّفي بسبب نزيف دماغي؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/09/02","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}