ما هي أبرز تفاصيل النسخة الثانية من "اتفاق وقف الأعمال العدائية في سوريا"؟

أبرز تفاصيل اتفاق وقف الأعمال العدائية بسوريا

الحرب السورية
آخر تحديث السبت, 10 سبتمبر/ايلول 2016; 07:47 (GMT +0400).
ما هي أبرز تفاصيل النسخة الثانية من "اتفاق وقف الأعمال العدائية في سوريا"؟

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أعلنت الولايات المتحدة وروسيا، الجمعة، اتفاقاً بوقف الأعمال العدائية في سوريا، وفقا لتصريح وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف.

هذه أبرز تفاصيل الاتفاق التي صرح بها كيري:

يدعو الاتفاق الحكومة السورية والمعارضة إلى احترام اتفاق وقف الأعمال العدائية المقرر دخوله قيد التفيذ عند غروب شمس الاثنين المقبل.

يمنع الاتفاق القوات الجوية العسكرية التابعة للرئيس السوري، بشار الأسد، من تنفيذ مهام قتالية في أي مكان تُوجد فيه المعارضة، ووصف كيري سلاح طيران الأسد بـ"المسؤول الرئيسي عن سقوط الضحايا من المدنيين" ونزوح المهاجرين.

يدعو الاتفاق إلى وضع حد للقصف العشوائي باستخدام البراميل المتفجرة في الأحياء المدنية.

عند التزام جميع الأطراف بالاتفاق لمدة 7 أيام، ستبدأ أمريكا وروسيا العمل على التنسيق العسكري في محاولة لاستهداف تنظيم "داعش" وجبهة "فتح الشام" أو ما كانت تعرف بـ"جبهة النصرة" فرع تنظيم "القاعدة" في سوريا، وعلق كيري بأن استهداف تلك المجموعة لا يُعد "تنازلا لأي طرف" وإنما هو في "مصلحة الولايات المتحدة فحسب،" مستشهدا بأن المجموعة خططت لشن هجمات داخل وخارج سوريا على حد سواء، بما في ذلك تلك التي تستهدف الولايات المتحدة.

يُلزم الاتفاق الجماعات المعارضة التي تُريد الحفاظ على "شرعية" معارضتها وفقا للاتفاق، أن تنأى نفسها بكل شكل من الأشكال عن "فتح الشام" وتنظيم "داعش"، وفقا لما صرح به كيري.

ضمن شروط الاتفاق تعاون موسكو وواشنطن، ما يستلزم "تبادل بعض المعلومات" المتعلقة برسم مخطط يحوي مختلف المجموعات على أرض المعركة.

يسمح الاتفاق بإيصال المساعدات الإنسانية إلى أجزاء من سوريا مثل حلب وينص على إنشاء مناطق خالية من الأسلحة حول تلك المدينة الشمالية.

ويُشار إلى أنه في فبراير/ شباط الماضي، أعلن كيري ولافروف اتفاق وقف أعمال عدائية آخر، ولكنه انهار في غضون أسابيع، وكانت الجهود الرامية للتوصل إلى تسوية سياسية في البلاد التي مزقتها الحرب على وشك الانهيار. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ما هي أبرز تفاصيل النسخة الثانية من اتفاق وقف الأعمال العدائية في سوريا؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/09/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}