المغرب: مشروع قانون 11/9 يُشوّه ويستهدف دولا صديقة.. ويجب احترام حصانة الدول

المغرب ينتقد المصادقة على مشروع قانون 11/9

العالم
آخر تحديث الثلاثاء, 13 سبتمبر/ايلول 2016; 11:35 (GMT +0400).
المغرب: المصادقة على مشروع قانون 11/9 يُشوّه ويستهدف دولا صديقة
الرباط (CNN)—  اعتبر المغرب أن مصادقة الكونغرس الأمريكي على مشروع قانون "العدالة ضد رعاة الإرهاب" من شأنه "استهداف وتشويه سمعة دول، صديقة للولايات المتحدة، ويضعف الجهود الدولية في مجال مكافحة الإرهاب"، داعيًا إلى احترام مبدأ الحصانة القضائية للدول.
 
موقف المغرب جاء في بيان لوزارة الخارجية، أيامًا بعد مصادقة مجلس النواب الأمريكي، وقبله مجلس الشيوخ، على مشروع قانون يسمح لأهالي وضحايا هجمات 11 سبتمبر برفع دعاوى قضائية ضد السعودية، في وقت أكد فيه أوباما أنه سيستخدم حق النقض ضد هذا المشروع.
 
وقال بيان الصادر اليوم الثلاثاء إن دولًا عربية، خاصة في منطقة الخليج، أبانت بعد اعتداءات 11 سبتمبر عن "التزام قوي في الحرب الدولية ضد الإرهاب والتطرّف العنيف، من خلال تقديم الدعم المعنوي والعسكري والمالي للجهود الدولية، بما فيها الأمريكية، في مجال مكافحة الإرهاب".
 
وأضاف البيان أنه "يتعين تحميل مرتكبي الأعمال الإرهابية مسؤولية أعمالهم الدنيئة أمام العدالة ، بينما لا يجب تحميل مسؤولية الأعمال التي يقوم بها أشخاص معزولون لبلدانهم، كما أن هؤلاء الأشخاص يتصرفون ضد أمن مصالح بلدانهم نفسها".
 
وطالب المغرب بـ"عدم الخلط بين الأفعال المنسوبة إلى أشخاص معزولين وبين مسؤولية الدول"، معتبرًا أن مثل هذا الخلط من شأنه "أن يدفع إلى إعادة النظر في تاريخ الإنسانية برمته"، داعيًا إلى احترام مبادئ ميثاق الأمم المتحدة ومنها مبدأ الحصانة القضائية للدول، المنصوص عليه في القانون الدولي، واصفًا هذا المبدأ بـ"الضرروي من أجل علاقات دولية هادئة".

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"المغرب: مشروع قانون 11/9 يُشوّه ويستهدف دولا صديقة.. ويجب احترام حصانة الدول","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/09/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}