مجلس النواب الليبي: استعادة قوات حفتر للهلال النفطي أتت بتفويض من الشعب

صالح يدافع عن سيطرة قوات حفتر على الهلال

العالم
آخر تحديث الثلاثاء, 13 سبتمبر/ايلول 2016; 05:33 (GMT +0400).
مجلس النواب الليبي: استعادة قوات حفتر للهلال النفطي أتت بتفويض من الشعب

ليبيا (CNN)— دافع عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبي، المعترف به دوليًا، عن سيطرة قوات الخليفة حفتر على الهلال النفطي وإبعاد حرس المنشآت النفطية بعد معارك ضارية بين الجانبين، معتبرًا أن التدخل أتى "بتفويض من المؤسسات الرسمية ومن كل أطياف الشعب الليبي".

وقال صالح في بيان له اليوم الثلاثاء، إن تحرّك "القوات المسلحة العربية الليبية" أتى لأجل "تحرير المواقع النفطية من حقول وموانئ من محتلي ومعرقلي تصدير النفط الليبي"، مضيفًا أن الجيش لن يقوم بإدارة النفط، بل سيترك ذلك حصرًا للمؤسسة الوطنية للنفط، كما لن يقوم بالإخلال بالعقود المحلية والأجنبية، وسيخرج من الموانئ فور تسليمها للمؤسسة الوطنية للنفط.

واتهم صالح حرس المنشآت النفطية بالتسبّب في خسائر بمقدار مئة مليار دولار، دفعت بقوات حفتر إلى التدخل على حد قوله، معتبرًا أن ما جرى خلال الأيام الماضية "شأن ليبي" مثله مثل "التوافق حول من يحكم ليبيا"، وذلك في إشارة منه إلى مطالب خمس دول من الكبار لقوات حفتر بالانسحاب من الموانئ.

وأصدرت أمس الاثنين دول الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا واسبانيا بيانًا طالبت من خلاله قوات حفتر بالانسحاب من منطقة الهلال النفطي "دون شروط مسبقة"، داعية جميع الأطراف إلى وقف فوري لإطلاق النار والامتناع عن أيّ أعمال عدائية أخرى"، مطالبة  بـ"تجنب ما من شأنه أن يضر البنية التحتية للطاقة في ليبيا".

وأحكمت قوات حفتر المدعوة من طرف مجلس النواب سيطرتها على ميناءي السدرة ورأس لانوف والزويتينة والبريقة، وهي أهم موانئ تصدير النفط الليبي إلى الخارج رغم توقف نشاطها بسبب الأزمة الليبية، في وقت تراجعت فيه قوات حرس المنشآت النفطية، المدعومة من طرف حكومة الوفاق.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مجلس النواب الليبي: استعادة قوات حفتر للهلال النفطي أتت بتفويض من الشعب","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/09/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}