فيسبوك يحظر صفحة موقع مغربي بسبب نشر تحقيق حول سرقات أدبية

فيسبوك يحظر صفحة موقع مغربي بسبب نشر تحقيق

العالم
آخر تحديث الخميس, 15 سبتمبر/ايلول 2016; 06:54 (GMT +0400).
فيسبوك يحظر صفحة موقع مغربي بسبب نشر تحقيق حول سرقات أدبية
الرباط (CNN)—    قام موقع فيسبوك بحظر صفحة موقع "لوديسك" المغربي على فيسبوك، زيادة على حظر الكثير من منشورات المستخدمين، من بينهم منشورات مديرة الموقع، بسبب نشر هذا الأخير تحقيقًا حمل اتهامات لمصوّر مغربي بـ"السطو" على أعمال فنية ليست له، قبل أن تعود صفحة الموقع للعمل.
 
ونشرت فاطم الزهراء القادري، مديرة الموقع، توضيحًا على صفحتها بتويتر، أشارت من خلاله إلى أن فيسبوك حظر صفحتها بسبب هذا المقال، معتبرة أن القرار يعكس ديكتاتورية من هذا الموقع الاجتماعي، كما أكد مدير نشر الموقع، علي عمار، على صفحته بتويتر، أن فيسبوك حظر صفحة الموقع.
 
ودام الحظر لحوالي 18 ساعة. ويعرف موقع تويتر ضجة واسعة بسبب هذا السلوك، إذ تضامن الكثير من المستخدمين مع موقع لوديسك، المتخصص في التحقيقات الصحفية، وقاموا بإعادة نشر المقال من جديد، في وقت أكد فيه مستخدمون آخرون بفيسبوك، منهم عمر فضيل ومروان لمحرزي أن الموقع حذف عددًا من منشوراتهم حول هذا التحقيق.
 
وجاء في المقال أن المصوّر المذكور الذي اشتهر بالجوائز التي نالها، وأرقام مبيعاته على موقع أمازون لصوره السوريالية، ينقل أعمال مصور كندي يعيش في المملكة المتحدة. ونشر الموقع مقارنات بين صور الفنان المغربي والفنان الكندي، كما لفت إلى أن الفنان موضوع المقال رفض الإجابة عن أسئلة الموقع رغم تأكيد توصله بالأسئلة.
 
وأكدت فاطم الزهراء القادري لـCNN بالعربية أن إدارة الموقع تواصلت مع فيسبوك ووعدها هذا الأخير بإعادة صفحة الموقع، متحدثة عن أن هذه أول مرة يتم خلالها حظر الصفحة، إذ لم يقع ذلك سابقًا: "رغم تحقيقاتنا السياسية، لم تقم الدولة المغربية أبدًا بحظر صفحاتنا، بينما قام هذا المصوّر بإشعار فيسبوك، والغريب أن فيسبوك تجاوب مع الإشعار بشكل سريع".
 
وأضافت فاطم الزهراء: "لم ننشر موادًا تحرّض على العنف أو الكراهية أو حتى منشورات بورنوغرافية حتى نتضرّر من هذا الإجراء. للأسف فيسبوك الذي يفاخر بحمايته لحرية التعبير، أضحى يفرض ديكتاتورية على المواقع الصحفية ويتدخل في محتواها، رغم عدم تعارضه مع قوانينه الخاصة".
 
غير أن أشرف بزناني، المصوّر الذي أثار موقع لوديسك حوله هذه الضجة، اعتبر أن اتهامات النقل غير صحيحة. متحدثًا عن أن ما نُشر "يبقى كذبًا لأجل تبخيس أعماله الفنية التي حصل بها على عدة جوائز"، وعن وجود "نية للإساءة إليه"، نافيًا كذلك أن يكون قد أشعر فيسبوك لحذف الروابط، لافتًا إلى أن هذه الاتهامات تأتي "لزيادة الكراهية ضده".
 
وقال أشرف لـCNN بالعربية: "أستلهم أعمال الفنية من أفلام الخيال العلمي مثل 'أليس في بلاد العجائب'، كما أن بعض الأعمال الأخرى من وحي الحياة وأخرى تطبيق لمقترحات رواد صفحتي على فيسبوك. ولا أتحقق من من أن هذه الأفكار من وحيهم أم هي أفكار متداولة على الشبكة العنكبوتية".

وتابع أشرف:" هناك توجه فني يعتمد على التصغير، تصغير الشخص وسط فضاءات عملاقة منتشر في العالم منذ الستينات وحتى قبلها، وهناك فنان فرنسي يقوم بالأمر  نفسه منذ 1994، والمئات من صوره تنشر في وسائل التواصل". 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"فيسبوك يحظر صفحة موقع مغربي بسبب نشر تحقيق حول سرقات أدبية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/09/15","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}