مسيرة مثيرة للجدل بالدار البيضاء ضد "أخونة الدولة"

مسيرة مثيرة للجدل بالمغرب ضد "أخونة الدولة"

العالم
آخر تحديث الأحد, 18 سبتمبر/ايلول 2016; 05:08 (GMT +0400).
مسيرة مثيرة للجدل بالدار البيضاء ضد "أخونة الدولة"
الرباط (CNN)--  شهدت العاصمة الاقتصادية للمغرب، الدار البيضاء،  صباح اليوم الأحد، مسيرة احتجاجية ضد ما اعتبره أصحابها "أخونة للدولة"، وشارك في المسيرة المئات من المواطنين، وحُملت فيها شعارات مناوئة لحزب العدالة والتنمية، ذي المرجعية الإسلامية، في وقت لم تعلن فيه أيّ جهة سياسية أو نقابية مسؤوليتها عن الدعوة لهذه المسيرة.
 
ودعا إلى المسيرة مجهولون على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بينما لم يظهر أيّ نداء للتظاهر في مواقع الأحزاب المغربية، حتى منها أحزاب المعارضة، وكذا في مواقع الجمعيات المعروفة، غير أن الصور الملتقطة في المسيرة، أظهرت وجود بعض الجمعيات المحلية والفئوية، كجمعيات تنظيم التجار وجمعيات رياضية.
 
وحمل المتظاهرون صور تناوئ وزراء وشخصيات من حزب العدالة والتنمية، التي يقود الحكومة، ولم تظهر بين المتظاهرين شخصيات معروفة. كما تبيّن أن بعض المتظاهرين قدموا من مدن بعيدة لأجل التنديد بما اعتبروها "سياسات فاشلة للحكومة ومشروعا إخوانيًا للهيمنة على الدولة"، وقد جرت المسيرة في ظروف أمنية عادية، ولم تحدث أّي مناوشات.
 
وتعرّضت المسيرة لانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب توقيتها وعدم التوصل إلى هوية الداعين إليها وطبيعة الشعارات التي حملتها، في وقت احتفي فيه بعض المعارضين لحزب العدالة والتنمية وسياساته بالمسيرة، واعتبروا ذلك يدخل في إطار حرية الرأي والتعبير.
 
من جانبه، وصف مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، ما يجري بعبارة "عجائب وغرائب" وذلك على بعد ثلاثة أسابيع من الانتخابات التشريعية. وكتب على صفحته الرسمية بفيسبوك صباح اليوم الأحد أنه لا يُستشار ولا يقرّر في الشأن الانتخابي، معتبرًا أنه غير مسؤول عن أيّ "رداءة أو نكوص أو تجاوز أو انحراف".
 
كما أصدر رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، توجيها إلى أعضاء حزبه والمتعاطفين معه بـ"تجاهل هذه المسيرة وعدم إعطائها أيّ أهمية والتعامل معها كأنها لم ولن تكون"، متحدثًا عن أن النداء لهذه المسيرة "يحظى بدعم وتوجيه وتعبئة وتجييش من بعض الجهات المفروض فيها الحياد".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مسيرة مثيرة للجدل بالدار البيضاء ضد أخونة الدولة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/09/18","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}