وزارة الخزينة الأمريكية تزيل "مؤسسة الحرمين" من قائمتها السوداء

العالم
نشر
وزارة الخزينة الأمريكية تزيل "مؤسسة الحرمين" من قائمتها السوداء

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت وزارة الخزينة الأمريكية، أن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية أزالت اسم "مؤسسة الحرمين الخيرية" التي لها صلات بالمملكة العربية السعودية من قوائمه السوداء التي تخضع لعقوبات، الجمعة.

وكانت الخزينة الأمريكية صنفت مؤسسة الحرمين الخيرية في 19 من يونيو/ حزيران عام 2008، على خلفية مزاعم بأنها قدمت دعما ماديا وماليا لتنظيم القاعدة الإرهابي، حسبما ذكر بيان الوزارة آنذاك.

كما جاء في بيان الوزارة في عام 2008 أن قرار إدراج المؤسسة على القوائم السوداء "يستهدف تنظيم مؤسسة الحرمين كاملة، بما في ذلك مقرها في المملكة العربية السعودية.. وأن الأدلة تشير إلى أن تنظيم مؤسسة الحرمين شارك في تقديم الدعم المالي واللوجستي لتنظيم القاعدة ومنظمات أخرى صنفتها الولايات المتحدة والأمم المتحدة بأنها إرهابية."

وأضاف التقرير: "بين عامي 2002 و2004، أدرجت الولايات المتحدة 13 فروع لمؤسسة الحرمين على القوائم السوداء بما في ذلك فروعا في أفغانستان وألبانيا وبنغلاديش والبوسنة والهرسك وجزر القمر وإثيوبيا واندونيسيا وكينيا وهولندا وباكستان والصومال وتنزانيا والولايات المتحدة. وصنفت لجنة الأمم المتحدة عدد من تلك المكاتب أيضا بأنها تدعم الإرهاب بناءً على أدلة دعمهم لتنظيم القاعدة."

وأشار التقرير الصادر منذ 12 عاما، أن المملكة العربية السعودية انضمت للولايات المتحدة في تصنيف عدة مكاتب فروع مؤسسة الحرمين، وبسبب تلك الإجراءات التي اتخذتها السلطات السعودية، مُنعت المؤسسة من العمل باسمها، حسبما ذكرت تقرير الوزارة الأمريكية.

نشر