بنكيران: المغرب يحتاج رجالًا "تكون عندهم الكبدة" أكثر من البرامج

بنكيران: المغرب يحتاج رجالًا أكثر من البرامج

العالم
آخر تحديث يوم الاثنين, 19 سبتمبر/ايلول 2016; 04:20 (GMT +0400).
بنكيران: المغرب يحتاج رجالًا "تكون عندهم الكبدة" أكثر من البرامج
إسماعيل عزام، الرباط (CNN)-- قال عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المغربية، والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إن المغرب لا يحتاج بالدرجة الأولى إلى برامج انتخابية، بل "إلى رجال نظيفو اليد، ونزهاء ولديهم الكفاءة"، متحدثًا عن أن الحزب قرّر هذا العام عدم وضع نسبة معينة لتحقيق النمو في برنامجه الانتخابي.
 
وتحدث بنكيران صباح اليوم الاثنين في ندوة صحفية خُصصت لتقديم برنامج حزب العدالة والتنمية في الانتخابات التشريعية القادمة، أن أيّ برنامج انتخابي لا يكفي لوحده لإيجاد الحلول حتى ولو تم إعداده في وكالة ناسا، فالمشكل في المغرب مشكل رجال "خاص تكون عندهم الكبدة" على حد قوله. (تعبير دارج يعني به الحرقة على الإصلاح).
 
وفي توجهه إلى الصحفيين، أعطى بنكيران مثال طبيب معين، فقد يكون "كفؤًا، ولكن غرضه ليس العلاج، بل فقط المال". مضيفًا أن حزبه قادر على "تحمل المسؤولية في إنجاز الإصلاح ومقاومة المعادين له مع الانفتاح على المخالفين"، وأن الحزب يعتمد "الديمقراطية والشفافية في اختيار ممثليه، كما ينفتح على طاقات من خارج الحزب".

وفي رده على أسباب خروج مسيرة أمس الأحد ضد حزبه، قال بنكيران إنها ليست المسيرة الأولى في هذا الاتجاه، بل سبقتها مسيرات أخرى، منها مسيرة استدعيت فيها نساء من مدن بعيدة للاحتجاج على وجود وزيرة وحيدة في النسخة الأولى من الحكومة، رغم أن لهذه النساء مشاكل أخرى أهم.

وقال بنكيران إنه لا يدري مع من يتحدث بخصوص مسيرة أمس مادام لم يتبناها أيّ طرف، لكنه يتعاطف مع المواطنين الذين شاركوا فيها ولأجلهم يحارب، متوجها بالكلام لهم: "إذا كنتم ضدي عن حق.. أقبل احتجاجكم، لكن إذا تلاعبوا بكم، فأسامحكم"، متابعًا: "تلاعبوا بكم في المسيرة ولم يعطوكم حتى ما وعدوكم به من مال وغذاء".

وحول تدوينة وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، عندما قال إنه لم يعد يُستشار في الشأن الانتخابي، قال بنكيران إن الرميد مخلص لبلاده وملكه ودينه، وكتب تدوينته انطلاقًا من نفسه، غير أن استقالته من لجنة الانتخابات أمر غير مطروح.

وفي كلامه عن الداخلية، تحدث بنكيران عن أنه يبقى رئيس حكومة وتلك وزارة الداخلية، متحدثًا عن أن تعاملها مع مسيرة أمس أمرٌ جاري به العمل منذ مدة، وأنه لا يقتنع أحيانًا بما يقوله وزير االدلخلية، غير أنه لا يمكن أن يدخل في خلاف معه، مشيرًا كذلك إلى أن إنجازات الحكومة ليست للحزب وحده، بل للجميع، ومنه المستقلين وعلى رأسهم الداخلية.

وأعلن بنكيران أنه من غير الوارد أن يتحالف حزبه مع حزب الأصالة والمعاصرة الذي "لم يقصر في الإساءة لنا وإرباك وابتزاز المواطنين والطبقة السياسية"، متحدثًا عن أنه إذا تسلّم حزب الجرار الحكومة، فحزب المصباح سيتجه إلى المعارضة

وتابع بنكيران أن البرامج الانتخابية يجب أن تنزل إلى الشعب، بدل أن يتم وضعها في الأعلى، معترفًا أن الحزب قرّر الاستفادة من تداعيات نسبة النمو التي وضعها في الانتخابات التشريعية لعام 2011، عندما لم يتم تحقيقها على أرض الواقع، فقرّر هذه المرة عدم تحديد أيّ نسبة نمو في برنامجه الانتخابي، حرصًا على "الموضوعية في استشراف المستقبل".
 
واحتفى بنكيران بما اعتبره تخفيضَا لنسبة العجز من 7,7 عام 2012 إلى 3,5 في العام الجاري، رغم "الإجراءات القاسية التي أدت إلى هذا الخفض"، متابعًا أن النسبة ستنخفض إلى 3 في المئة خلال العام القادم، وأن الاستمرار في التوازنات الماكرو اقتصادية يبقى في صلب برنامج الحزب للانتخابات القادمة.
 
وقدم مسؤول عن الحزب الخطوط العريضة للبرنامج الانتخابي وحصيلة الحزب على رأس الحكومة، متحدثًا عن أن الحكومة ركزت على "دعم استقرار البلاد وعملت على استعادة العافية الاقتصادية وأنجزت إصلاحات اقتصادية هيكلية ودعّمت الفئات الهشة والفقيرة".
 
غير أنه اعترف بوجود تحديات ستواجهها الحكومات المقبلة وهي تفعيل إصلاح منظومة التربية وتشغيل الشباب ومحاربة الفقر والفساد واقتصاد الريع، زيادة على إشكالات في التنافسية ووجود قطاعات اقتصادية ضعيفة، واستمرار ضعف الخدمات الأساسية لسكان القرى والمناطق النائية.
 
وأشار إلى أن الحزب يركز في برنامجه على دعم النهوض بالقطاع الصناعي عبر عدة إجراءات منها تدعيم الصادرات ومراجعة الإطار المؤسساتي وتسسير الولوج إلى العقار الصناعي، كما يركز على أن الإنسان محور الاهتمام وأداة لتحقيق التنمية عبر إجراءات منها محاربة الفقر والهشاشة وتمكين المواطنين من سكن لائق، زيادة على تحسين صورة المغرب على المستوى الخارجي والارتقاء بالعمل الديبلوماسي.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بنكيران: المغرب يحتاج رجالًا تكون عندهم الكبدة أكثر من البرامج","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/09/19","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}