بعدما استشهد به بنكيران.. ابن تيمية يخلق خلافًا فكريًا داخل الحكومة المغربية

ابن تيمية يخلق خلافا فكريا بالحكومة المغربية

العالم
آخر تحديث الخميس, 22 سبتمبر/ايلول 2016; 07:26 (GMT +0400).
بعدما استشهد به بنكيران.. ابن تيمية يخلق خلافًا داخل الحكومة المغربية
الرباط (CNN)— خلق فكر ابن تيمية خلافًا واضحًا بين مكوّنين في الحكومة المغربية، ويتعلق الأمر بعبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية، ونبيل بن عبد الله وزير الإسكان المنتمي إلى حزب التقدم والاشتراكية، إذ قال هذا الأخير إن ابن تيمية غير موجود في التدبير الحكومي حتى وإن كان يشكّل مرجعية لابن كيران.
 
وصرّح بن عبد الله، في لقاء أمس الأربعاء بالدار البيضاء، أنه إن كان ابن كيران يرى في ابن تيمية مرجعية له، فهو حر في ذلك، لكن رئيس الحكومة يعلم أنه في تعامله مع حزب التقدم والاشتراكية، لا يمكنه أن يطرح قرارات حكومية تعود إلى هذه المرجعية.
 
وتعود القضية إلى لقاء جماهيري نظمته شبيبة حزب العدالة والتنمية بمدينة أكادير نهاية يوليو/تموز الماضي، استشهد خلاله ابن كيران بقولة ابن تيمية "ما يصنع أعدائي بي ؟أنا جنتي وبستاني في صدري أينما رحت لا تفارقني. أنا حبسي خلوة، وقتلي شهادة ،وإخراجي من بلدي سياحة".
 
وقال بنكيران كذلك إنهم داخل الحزب مستعدون للفداء بأرواحهم ودمائهم، وإن الآخرين لا يعرفون ثقافتهم ولا يخيفونهم بالسجن أو القتل. وأردف عند استشهاده بابن تيمية: "نحن لا نسأل الله البلاء، ولكن هؤلاء رجالنا نتأسى بهم، ولن نتنكر لابن تيمية ولعلماء الأمة".
 
وفي رده على سؤال تناول أسباب استشهاد بنكيران بهذا الشيخ الذي توفي عام 1328 ميلادية، قال بن عبد الله: "قد تكون لنا مرجعيتنا كشيوعيين في الأصل، لكن لا يمكن أن نطالب الحكومة بالتأميم المطلق والطابع الجماعي لوسائل الإنتاج وغيرها من المرجعيات الماركسية، لأننا طورنا فكرنا ومقاربتنا الاقتصادية، ولأن هناك توجهات في الدستور، ولأن هناك أطراف متحالفة معنا".
 
وتفجر الجدل حول تصريحات ابن كيران عندما أعاد الموقع الرسمي لحزب العدالة والتنمية نشر فيديو الخطاب الكامل لابن كيران أمام شبيبة حزبه. وقد صرّح ابن كيران كذلك بأن حزبه يؤمن بالمذهب المالكي، ويمارس السياسة انطلاقًا من مرجعيته، كما نفى خلال هذه التصريحات أن تكون لحزبه علاقة بحركة الإخوان المسلمين.
 
التصريح انطلاقًا من الدقيقة 49.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بعدما استشهد به بنكيران.. ابن تيمية يخلق خلافًا فكريًا داخل الحكومة المغربية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/09/22","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world","world:middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}