وزير تونسي يعلن اتفاقًا مع بتروفاك تعلّق بموجبه قرار مغادرة البلاد

وزير تونسي: بتروفاك ستستمر في البلاد

العالم
نُشر يوم الجمعة, 23 سبتمبر/ايلول 2016; 10:21 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 09 اغسطس/آب 2017; 08:12 (GMT +0400).
وزير تونسي يعلن اتفاقًا مع بتروفاك تعلّق بموجبه قرار مغادرة البلاد
تونس (CNN)—  أعلن وزير الشؤون الاجتماعية في تونس، محمد الطرابلسي، عن توقيع اتفاق بين المحتجين العاطلين والوزارة وشركة بتروفاك، يسمح باستئناف نشاط هذه الأخيرة، وبالتالي تعليق قرارها بوقف عملها فوق الأراضي التونسية.
 
وقال محمد الطرابلسي في تصريحات صحفية نقلتها عنه وسائل الإعلام المحلية إن الاتفاق الموّقع يمكّن من توظيف 266 من المحتجين وتسوية أوضاعهم الاجتماعية بشكل متدرج على مدار ثلاث سنوات، ممّا يعني عودة الشركة البريطانية إلى استئناف نشاطها.
 
كما وقع الاتفاق على تأسيس شركة عمومية للخدمات والتنمية متعددة الاختصاصات برأسمال 2,5 مليون دينار (909 ألأف دولار) في ولاية صفاقس، تكون تابعة للمؤسسة الوطنية للأنشطة البترولية، توّظف كذلك عددًا من العاطلين عن العمل في جزيرة قرقنة.
 
وتوّقف العمل في مقرّ الشركة بجزيرة قرقنة منذ بداية العام الجاري، بسبب احتجاج عاطلين على عدم تطبيق وعود حكومية بتشغيلهم بناءً على اتفاق سابق، انضاف إليهم عدد من العاملين بالشركة المطالبين بتسوية أوضاعهم القانونية لعدم توفرهم على عقود عمل. وقد تحوّلت أكثر من مرة إلى أعمال عنف دفعت بتدخل الجيش.
 
وكانت الشركة قد أعلنت بداية هذا الأسبوع قرارها بمغادرة البلاد بسبب استمرار الاحتجاجات في قرقنة. وتستغل بتروفاك أحد حقول الغاز بالجزيرة مناصفة مع المؤسسة الوطنية للأنشطة البترولية، وكانت توّفر من خلاله 12 من حاجيات تونس من الغاز، إلّا أن توقفها دفع تونس إلى استيراد الغاز من الجزائر بتكاليف مرتفعة، وفق تصريحات رسمية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وزير تونسي يعلن اتفاقًا مع بتروفاك تعلّق بموجبه قرار مغادرة البلاد","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/09/23","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world","world:business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}