محامي صحفي جزائري مضرب عن الطعام: موكلي في وضعية صحية متدهورة

محمد تمالت في وضع صحي متدهور حسب محاميه

العالم
آخر تحديث يوم الاثنين, 26 سبتمبر/ايلول 2016; 08:24 (GMT +0400).
محامي صحفي جزائري مضرب عن الطعام: موكلي في وضعية صحية متدهورة
الجزائر (CNN)—  نقل محامي الصحفي الجزائري محمد تمالت أن الحالة الصحية لموكله دخلت منحى خطرًا للغاية وأنه يوجد في قسم العناية المركزة بمستشفى مايو بالعاصمة الجزائرية، متحدثًا عن أن حالة تمالت تدهورت ليس بسبب الإضراب عن الطعام الذي يخوضه منذ مدة وإنما "من شيء أخر لا نعلمه".
 
ويوجد محمد تمالت يوجد بالسجن منذ اعتقاله يوم 26 يونيو/حزيران 2016 بسبب نشره قصيدة مرفوقة بصورة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة والرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركزوي  على صفحة بفيسبوك. وقد اعتبرت السلطات أن مضمون القصيدة يهين بوتفليقة.
 
وعبرّ محامي تمالت، بشير مشري، عن استغرابه من "تماطل النيابة في منح دفاعه وعائلته رخصة زيارة تمالت القابع في قسم الجراحة بالمستشفى، لافتًا في اتصال مع CNN بالعربية إلى أنه منذ 14 سبتمبر لم يتمكن من زيارته، وأن النيابة العامة تبرّر منع الزيارات بكون الطلب تحت قيد الدراسة وهو الأمر الذي وّلد شكوكا لدى المحامي وفق تعبيره.
 
وقد حُكم على تمالت في 9 أغسطس/أوت بالسجن عامين وغرامة مالية قدرها 200 ألف دينار جزائري (1800 دولار أمريكي) بتهمتي "الإساءة إلى رئيس الجمهورية" و"إهانة هيئات عمومية". ويحمل تمالت الجنسية البريطانية إلى جانب الجزائرية، وقد سبق له أن أنشأ مجلة على الانترنت بمضون يحمل وجهات نظره السياسية.
 
وكانت منظمة هيومان رايتش ووتش قد نددت بالحكم، وقالت سارة ليا ويتسن، مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إن "حماية حرية التعبير غير موجودة في الجزائر، وإن سجن الناس لمزاعم الإهانة أو الإساءة العلنية ظُلم يهدد أي شخص يسعى للتعليق على القضايا الراهنة". 
 
كما اعتبرت المنظمة أن جميع الشخصيات العامة، بمن فيها التي تمارس أعلى السلطات السياسية مثل رؤساء الدول والحكومات، "تخضع بشكل مشروع للنقد والمعارضة السياسية". لافتة إلى الدستور الجزائري يضمن بصيغته المعدلة الحق في حرية التعبير بموجب المادة 48، التي تنص على أن حرية الإعلام لا تخضع للرقابة المسبقة وأن الجرائم المتعلقة بها لا تُعاقَب بالسجن.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"World_Branding","friendly_name":"محامي صحفي جزائري مضرب عن الطعام: موكلي في وضعية صحية متدهورة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/09/26","rs_flag":"prod","section":["world","world:middle_east"],"template_type":"adbp:content",}