طلبة مدارس العلوم التطبيقية يحتجون بالرباط على إحداث البوليتكنيك

طلبة ENSA يحتجون بالرباط على البوليتكنيك

العالم
آخر تحديث الجمعة, 30 سبتمبر/ايلول 2016; 08:19 (GMT +0400).
طلبة مدارس العلوم التطبيقية يحتجون بالرباط على إحداث البوليتكنيك
الرباط (CNN)— نظم مئات الطلبة المغاربة من المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية (ENSA) اليوم الجمعة مظاهرة أمام البرلمان بالعاصمة الرباط، احتجاجًا على مرسوم يقضي بدمج مدارسهم مع كليات العلوم والتقنيات والمدارس العليا للتكنولوجيا في مدارس موحدة تحمل اسم البوليتكنيك. 
 
وقدم الطلبة من المدن المغربية التي تتوّفر على فروع لهذه المدارس للمشاركة في أوّل احتجاج لهم أمام البرلمان، حيث نددوا بإدماجهم مع المدارس الأخرى مع ما يرافق ذلك من "غموض حول مستقبلهم"، زيادة على "خصوصية الامتحانات" التي ولجوا بها مدارسهم مقارنة بامتحانات كليات العلوم والتقنيات والمدارس العليا للتكنولوجيا، وما يتبع ذلك من "خصوصية للتكوين".
 
وقد أعلنت الحكومة المغربية يوم 30 يونيو/حزيران 2016 المصادقة على مشروع مرسوم تقدّم به لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ويقضي هذا المرسوم بإحداث مؤسسات جديدة، منها مدارس البوليتكنيك، التي ستجمع الاختصاصات المسندة حاليا للمدارس العليا للتكنولوجيا وكليات العلوم والتقنيات والمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية، وستتولى هذه المدارس الجديدة تحضير وتسليم مختلف الشهادات التي تتولاها هذه المؤسسات الجامعية.
 
وقالت حفصة أوطالب، وهي طالبة من المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير، إن العادة جرت على أن يتخرج طلبة مدارس العلوم التطبيقية بدبلومات تحمل وصف "مهندس" بعد خمس سنوات من الدراسة، إلّا أنهم الآن لا يعرفون هل سيتخرجون بدبلومات تحمل هذا الوصف أم وصف "تقني"، متحدثة عن أنهم لا يعلمون شيئًا عن استراتيجية هذا الإدماج.
 
وتابعت أوطالب لـCNN بالعربية إن هناك إجماعًا داخل الطلبة المحتجين بعدم نجاح مشروع الإدماج الذي يطبق على كل مدارس العلوم التطبيقية باستثناء واحدة في الحسيمة لأسباب مجهولة وفق قولها، متحدثة عن أن خصوصية الدروس والتكوين في الـENSA، تختلف بشكل كلي عن المؤسستين المندمجتين، مؤكدة أن الطلبة يقاطعون الدروس منذ بداية الموسم الجامعي.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"طلبة مدارس العلوم التطبيقية يحتجون بالرباط على إحداث البوليتكنيك","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/09/30","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}