محلل CNN العسكري: خطة أمريكا البديلة في سوريا هي التخلي عن محاولة الإطاحة بالأسد

محلل: الخطة "ب" لأمريكا هي القبول ببقاء الأسد

الحرب السورية
آخر تحديث الأربعاء, 05 أكتوبر/تشرين الأول 2016; 05:32 (GMT +0400).
محلل CNN العسكري: خطة أمريكا البديلة في سوريا هي التخلي عن محاولة الإطاحة بالأسد

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- قال المحلل العسكري لدى شبكة CNN، الكولونيل المتقاعد ريك فرانكونا، إن سبب تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة ووسيا بسبب الأزمة السورية هو اختلاف أهداف الدولتين، وإنه يعتقد أن خطة أمريكا البديلة ستكون التخلي عن محاولة الإطاحة بالرئيس السوري، بشار الأسد.

وأضاف فرانكونا أن الأمريكيين والروس لم يعد لديهما أرضية مشتركة يستندان إليها في أي نوع من المحادثات، وأن واشنطن كانت تسعى إلى إدخال المساعدات الإنسانية إلى أن الجزء الشرقي من حلب، وأنه وفقا للمحادثات الروسية الأمريكية "كان من المفترض أن يُوقف الروس القصف ويُوقف السوريين القصف، والسماح لقوافل المساعدات دخول المدينة، وهذا لم يحدث أبدا. في الواقع، لم يتوقف الروس قصف السوريين."

شاهد.. أمريكا تتهم روسيا بـ"الهمجية" بدعمها الأسد وقصفها المدنيين بسوريا

وذكر المحلل العسكري أن أهداف أمريكا بسوريا لطالما كانت التخلص من تنظيم "داعش" و"جبهة النصرة، التي تعتبر فرع تنظيم القاعدة في سوريا، وإزالة بشار الأسد من رئاسة الدولة عبر حل سياسي، ويعتقد فرانكوا أن "خطة أمريكا البديلة هي التخلي عن محاولة الإطاحة بالأسد، والتركيز على القضاء على داعش وجبهة النصرة."

وأشار إلى أن واشنطن تراقب "إعداد ساحة المعركة عبر التسلح بكمية هائلة من القوات الجوية التي وُضعت في حلب ومدن أخرى، وتقدم الجيش السوري بدعم من الحرس الثوري الإيراني وحزب الله وعناصر عراقية في السيطرة على الأراضي، بسبب الغطاء الذي كانوا يحصلون عليه عبر سلاح الجو الروسي."

اقرأ.. الأسد: السلام ممكن خلال بضعة أشهر.. ولكن لا أتوقع ذلك

وحول مستقبل العلاقات الأمريكية الروسية، قال فرانكونا إنها "تتدهور" وعلل ذلك بأن "الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لديه هدف يريد تحقيقه، وهو جعل روسيا قوة كبرى من جديد،" وأشار إلى شعبية بوتين في دولته بعد تحقيقه نجاحا كبيرا في سياسته الداخلية، ما يجعل الشعب الروسي يحبه ويتفق معه، مضيفا أن ذلك هو ما سيدفع بوتين "لعدم الرضوخ لأمريكا.. إذ يعتقد أنه سيحصل على تنازلات من واشنطن."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"محلل CNN العسكري: خطة أمريكا البديلة في سوريا هي التخلي عن محاولة الإطاحة بالأسد","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/10/05","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world","world:middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}