البديل الديمقراطي يدعو إلى التصويت الأبيض في الانتخابات المغربية

المغرب.. حزب يدعو إلى التصويت الأبييض

العالم
آخر تحديث الخميس, 06 أكتوبر/تشرين الأول 2016; 03:31 (GMT +0400).
المغرب.. حزب يدعو إلى التصويت الأبييض
الرباط (CNN)—   دعا حزب البديل الديمقراطي، الذي أبطلت وزارة الداخلية تأسيسه بسبب قلة الحاضرين في المؤتمر التأسيسي، مناضليه ومناضلاته وعموم المواطنين إلى التصويت الأبيض في الانتخابات التشريعية المقرّرة يوم الجمعة 7 أكتوبر/تشرين الأول 2016، بسبب "عدم وجود إرادة للتغيير في العروض السياسية والبرامج الانتخابية المقدمة".
 
وطالب الحزب الذي شكّله عدد من المستقيلين من حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ولم يشارك في الانتخابات التشريعية الجارية لقرار وزارة الداخلية، أن ما هو موجود ليس سوى" خليط غير متجانس لا يمكن ولا يساعد على بناء تعاقدات مع الجماهير الشعبية و الالتزام بها" بسبب "تنازلات الأحزاب السياسية لحظة المصادقة على القوانين المؤطرة للانتخابات".
 
وقال الحزب الذي اختار علي اليازغي منسقًا وطنيًا له في بيان له إن الانتخابات تشهد استمرار "السلوكيات والممارسات نفسها التي تغيّر في الشكل وتحتفظ بالجوهر"، ممّا يجعل "المواطن المغربي بين مطرقة يمين الدولة و سندان يمين المجتمع"، متحدثًا عن أن هذا رؤيته لهذه الانتخابات تأتي بعد "قراءة متأنية وموضوعية للوضع السياسي الراهن ومآلاته".
 
وانطلق الحزب ممّا اعتبره "خطوة لادستورية غير ديمقراطية للسلطات السياسية بإقدامها على وضع حزب البديل الديمقراطي خارج المشاركة السياسية"، معتبرًا أن هناك "محاولة لإجهاض المشروع السياسي و المجتمعي للبديل عبر الإقصاء و التغييب العمدي".
 
وطالب الحزب بالعمل لإعادة بناء "يسار قوي و متجذر في المجتمع، كقوة ثالثة خارج الثنائية القطبية الوهمية و المفتعلة والمفروضة قسرا على المغاربة" و"تشكيل حبهة اجتماعية اشتراكية ثقافية ديمقراطية لتثبيت الديمقراطية"، و"مأسسة اليقظة المجتمعية لتفعيل خيارات التشاور الديمقراطي التشاركي انسجاما مع مقتضيات دستور 2011".
 
وكان حزب البديل الديمقراطي قد قرّر تجاوز إبطاله من وزارة الداخلية، وإعادة إجراءات التأسيس وعقد مؤتمره خلال وقت قريب، بدل تقديم طعن في حكم المحكمة الإدارية التي قبلت طلب الداخلية بإبطال تأسيس الحزب.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"البديل الديمقراطي يدعو إلى التصويت الأبيض في الانتخابات المغربية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/10/06","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world","world:middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}