حزب العدالة والتنمية يفوز بالرتبة الأولى في الانتخابات المغربية

العالم
نشر
حزب العدالة والتنمية يفوز بالرتبة الأولى في الانتخابات المغربية

الرباط (CNN)—أعلنت وزارة الداخلية المغربية عن فوز حزب العدالة والتنمية بالرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية المغربية ليوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2016، محققًا 125 مقعدًا  في المجموع، بينما حلّ حزب الأصالة والمعاصرة في المركز الثاني بـ 102 مقعدًا.

وجاء في النتائج النهائية للانتخابات التشريعية بعد إعلان نتائج اللوائح الوطنية ظهر اليوم السبت، أنّ حزب العدالة والتنمية حصل على 98 مقعدًا في اللوائح المحلية و27 مقعدًا في اللوائح الوطنية، وحصل حزب الأصالة المعاصرة على 81 مقعدًا في المحلية و21 في الوطنية.

بينما جاء المركز الثالث، في هذه الانتخابات التي بلغت نسبة المشاركة فيها 43 بالمئة، من نصيب حزب الاستقلال بـ46 مقعدًا، إذ حقق 35 مقعدًا محليًا و11 وطنيًا، بينما حقق حزب التجمع الوطني للأحرار المركز الرابع بـ37 مقعدًا في المجموع، وحلّت الحركة الشعبية في المركز الخامس بـ27 مقعدًا، بينما حقق الاتحاد الاشتراكي 20 مقعدًا.

وحاز حزب الاتحاد الدستوري على 19 مقعدًا، ونال حزب التقدم والاشتراكية 12 مقعدًا، وحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية ثلاث مقاعد، وفيدرالية اليسار الديمقراطي مقعدين، ومقعد واحد لكل من حزب الوحدة والديمقراطية وحزب اليسار الأخضر المغربي.

وكان وزير الداخلية محمد حصاد قد أعلن في مؤتمر صحفي في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 08 أكتوبر/تشرين الأول 2016، أن حزب العدالة والتنمية حقق المرتبة الأولى في اللوائح المحلية بتحقيقه 99 مقعدًا، قبل أن يتم تخفيض مقعد واحد للحزب في النتيجة النهائية للوائح المحلية دون أن يؤثر على ذلك على تصدره الانتخابات.

نشر