تونس وروسيا تعزّزان علاقاتهما الاقتصادية بفتح خط بحري مشترك

تونس وروسيا تعزّزان علاقاتهما بفتح خط بحري

العالم
نُشر يوم الثلاثاء, 11 أكتوبر/تشرين الأول 2016; 06:09 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 09 اغسطس/آب 2017; 08:12 (GMT +0400).
تونس وروسيا تعزّزان علاقاتهما الاقتصادية بفتح خط بحري مشترك
تونس (CNN)—أكدت تونس نيتها في تعزيز علاقاتها الاقتصادية بشكل أكبر مع روسيا، وتجلّى ذلك بعد إعلان وزير النقل، أنيس غديرة، أمس الاثنين عن افتتاح أوّل خط تجاري بحري مع روسيا، وبعد إعلان وزارة السياحة مضاعفة جهودها لجلب السياح الروس.
 
وأكد غديرة في مؤتمر صحفي بالعاصمة تونس أن أوّل الرحلات البحرية بين تونس وروسيا ستكون يوم 2 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، بين ميناء صفاقس شرق البلاد وميناء نوفوروسيسك غرب روسيا، وهي الرحلة التي ستمتد على مدار أسبوعين.
 
وتابع غديرة أن هذا الخط سيساهم في تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين، ومن ذلك تصدير تونس للمواد الغذائية نحو روسيا بشكل أكبر، حتى يتم تخفيف العجز في التبادل بين البلدين، إذ تصل صادرات روسيا نحو تونس 1,7 مليار دولار بينما لا تتجاوز الصادرات التونسية 36 مليون دولار.
 
ويأتي افتتاح هذا الخط بعد تقوية وزارة السياحة لجهودها لأجل جلب السياح الروس بعد تراجع غالبية الأسواق السياحية الأوروبية بسبب العمليات الإرهابية التي ضربت البلاد خلال عام 2015، وقد أعلنت وزيرة السياحة، سلمى اللومي أن السياح الروس والجزائريين أنقذوا السياحة في البلاد خلال العام الجاري.
 
وقالت الوزيرة لوكالة الأنباء الألمانية إن عدد السياح الروس تجاوز في الأشهر التسعة الأولى من عام 2016 رقم 570 ألفًا، وبالتالي تكون السوق الروسية هي ثاني سوق سياحية في تونس بعد نظيرتها الجزائرية التي وصلت هذا العام إلى مليون و250 ألف زائر.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تونس وروسيا تعزّزان علاقاتهما الاقتصادية بفتح خط بحري مشترك","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/10/11","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}