المغرب.. الاتحاد الدستوري يعلن تقاربه مع "الأحرار" ويطالب بإجبارية التصويت

العالم
نشر
المغرب.. الاتحاد الدستوري يعلن تقاربه مع "الأحرار" ويطالب بإجبارية التصويت

الرباط (CNN)-- أعلن حزب الاتحاد الدستوري عن دخوله في "مرحلة تقارب" مع حزب التجمع الوطني للاحرار، "إيمانا منه بما يجمع الحزبين من انسجام في التوجهات وتكامل في الأهداف والتطلعات"، كما طالب بأن يكون التصويت إجباريا للرفع من نسب المشاركة.

وأشار الحزب في بلاغ لمكتبه السياسي، اليوم الأربعاء، بعد اجتماع خُصص لتدارس مجريات ونتائج الانتخابات المغربية، بحضور الأمين العام للحزب، محمد ساجد، إلى إمكانية "تشكيل فريق مشترك بينه وبين حزب الأحرار على صعيد مجلس النواب في أفق تحالف مستقبلي بين الحزبين".

وتابع الحزب في البلاغ ذاته أن نسبة المشاركة في هذا الانتخابات "لم تصل بعد إلى مستوى التعبير الحقيقي عن إرادة الشعب المغربي"، معتبرا أن  "الواجب الوطني يحتم البحث عن الوسائل التي من شأنها أن تجعل التصويت واجبا يكتسي طابع الإجبارية بالنسبة لكل مواطن".

كما طالب الحزب بــ"إعادة النظر في بعض الآليات الانتخابية ومن ضمنها نمط الاقتراع الحالي الذي أظهر محدوديته وعدم نجاعته في الرفع من مستوى المشاركة الانتخابية".

واعتبر حزب الحصان، الحاصل على 19 مقعدًا في هذه الانتخابات، محتلًا بذلك المركز السابع، أن الحديث عن قطبية في نتائج الانتخابات "من شأنه أن يضرب مبدأ التعددية في عمقه. وهو المبدأ الذي تأسس عليه التعايش السياسي في المغرب".

نشر