ترامب يخاطب ناخبيه بإسرائيل ونائبه يؤكد: القدس عاصمتكم

نائب ترامب للناخبين بإسرائيل: القدس عاصمتكم

العالم
آخر تحديث الخميس, 27 أكتوبر/تشرين الأول 2016; 05:14 (GMT +0400).
ترامب يخاطب ناخبيه بإسرائيل ونائبه يؤكد: القدس عاصمتكم

القدس (CNN) -- ظهر المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب، في مقطع فيديو بثّ لمناصريه في إسرائيل في حدث بمدينة القدس، الأربعاء. وتعهّد ترامب، في التسجيل الذي لم يناهز الدقيقة، بأن "يعيد الأمن للولايات المتحدة وإسرائيل من جديد." وقال إن إدارته "ستقف صفًا واحدًا مع اليهود ضد الأعداء كإيران." 

وظهر المرشح الجمهوري لنائب الرئيس الأمريكي، مايك بينس، أيضًا في مقطع مسبق التسجيل حيث أكّد أهمية الروابط الأمريكية الإسرائيلية مشيرًا إلى أن القدس "عاصمة أبدية للشعب اليهودي وللدولة اليهودية." وأضاف بينس بأن إسرائيل "أعز حلفاء" الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي حملته الانتخابية، تعهّد ترامب بأن يعترف بالقدس كعاصمة لإسرائيل، وبأن ينقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إليها. وتوجهت تلك الجهود نحو مجموعتين من المقترعين هما الأمريكيون الإسرائيليون، والمسيحيون من الطائفة الإنجيلية. ويعتقد متطوعون جمهوريون أنه قد يكون هنالك عدد كافٍ من الأصوات لإحداث فرق كبير في حال تقاربت النتائج، بسبب وجود ما بين 200 ألف - و300 ألف مصوت أمريكي يعيشون في إسرائيل وفي الضفة الغربية.

من جهته اتهم مستشار ترامب السياسي، ديفيد فريدمان، الوزارة الخارجية الأمريكية "بمعاداتها لإسرائيل وللساميّة طوال العقود السبعة الماضية" بسبب معارضتها لنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس. وقال إن ترامب سيتصرف بطريقته الخاصة عند استلامه منصب الرئاسة.

يذكر أن ترامب عانى من جذب المصوتين اليهوديين بعد أن اتهمه ناقدون بنشره لتغريدات ذات طابع معادٍ للسامية عبر موقع "تويتر"، وبعد إساءة بعض من متابعيه لصحفيين يهود على المنصة نفسها. كما اضطر ترامب للتبرؤ من دعم القائد السابق لمنظمة الـ KKK والحزب النازي الأمريكي، ديفيد دوك.

لكن فريدمان رفض التهم الموجهة ضد بعض من مناصري ترامب حول معاداتهم للساميّة، قائلًا: "هنالك ميول أكبر لمعاداة السامية وإسرائيل من طرف ما أعتبره تحركات يسارية، أكثر من تلك اليمينية."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ترامب يخاطب ناخبيه بإسرائيل ونائبه يؤكد: القدس عاصمتكم","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/10/27","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}