آلاف المغاربة يحتجون في عدة مدن على مصرع تاجر سمك بشاحنة أزبال

احتجاج في عدة مدن مغربية على مصرع تاجر سمك

العالم
آخر تحديث يوم الاثنين, 31 أكتوبر/تشرين الأول 2016; 02:14 (GMT +0400).
آلاف المغاربة يحتجون في عدة مدن على مصرع تاجر سمك بشاحنة أزبال

من احتجاجات مدينة الحسيمة

الرباط (CNN)-- خرج الآلاف من المغاربة في مظاهرات مساء أمس الأحد 30 أكتوبر/تشرين الأول 2016، احتجاجًا على مصرع تاجر سمك داخل شاحنة أزبال بعد إصابته بآلية الشفط التي سحبته إلى الداخل، وعمّ الغضب بين صفوف المتظاهرين الذين رفعوا صور الراحل وشعارات تطالب بمحاسبة كل المتورطين وبتحسين ظروف عيش المواطنين المغاربة.
 
وخرجت المظاهرات في أكثر من عشرين مدينة منها الحسيمة والرباط والدار البيضاء وأكادير والقنيطرة ومراكش وتطوان والقصر الكبير وبني ملال ووجدة والصويرة والناضور وفاس ومكناس وشفشاون وطنجة وأولاد تايمة وآسفي وغيرها.. ويعدّ هذا الاحتجاج الجماعي الذي لم تدع له بشكل رئيسي أي هيئة سياسية أو حقوقية، هو الأكبر في المغرب من حيث العدد في أكثر من مدينة منذ مظاهرات 20 فبراير عام 2011.
 
وبدأت المظاهرات في المساء واستمرت في بعض المدن إلى غاية التاسعة أو العاشرة ليلا بالتوقيت المحلي، في وقت شهدت فيه الحسيمة، حيث توّفي التاجر، أكبر المظاهرات عددًا، إذ بدأت منذ ليلة وفاته، وتضاعفت أمس في موعد تشييع جنازته التي حضر لها الآلاف، إذ تقاطر عدد من المشاركين من مدن وقرى مجاورة لتوديع التاجر الذي شغلت قصته الرأي العام المحلي.
 
كما كانت مظاهرة مدينة الرباط من بين الأكبر، وخرجت فيها المئات من الغاضبين، زيادة على مجموعة من الوجوه السياسية والحقوقية والفنية، وانطلقت في حوالي الرابعة والنصف زوالًا من الساحة المقابلة للبرلمان، وجابت الشوارع المقابلة، ثم عادت مرة أخرى إلى البرلمان.
 
ووصف المتظاهرين، تاجر السمك، محسن فكري، بالشهيد، ووصلت الشعارات حدّ المطالبة بإقالة مسؤولين كبار في الدولة، ومن بين الشعارات التي رفعت "هي كلمة واحدة.. هذه دولة فاسدة"، "عاش الشعب" "اقتلوهم اعدموهم.. أولاد الشعب يخلفوهم"، "الشعب يريد.. قتلة الشهيد".
 
ولقي محسن فكري مصرعه ليلة الجمعة عندما كان بصدد الاحتجاج على مصادرة بضاعته ومحاولة ثني السلطات الأمنية عن المضي في قرار إتلافها. وقالت السلطات المحلية إن نوعية السمك المصادرة من محسن ممنوع اصطيادها في هذه الفترة لأجل احترام الراحة البيولوجية. 
 
وتدخل العاهل المغربي محمد السادس في القضية، وأصدر توجيهات إلى وزير الداخلية، محمد حصاد، لأجل التطبيق الصارم للقانون في حق كل من ثبت تورطه في وفاة التاجر، وقد زار حصاد عائلة الضحية، كما فتحت الشرطة القضائية تحقيقًا في الواقعة، وتم توقيف مندوب الصيد البحري بمدينة الحسيمة في إجراء أوّلي.
 
مشهد من الاحتجاج في الرباط: 
 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"آلاف المغاربة يحتجون في عدة مدن على مصرع تاجر سمك بشاحنة أزبال","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/10/31","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world","world:middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}