فريد زكريا: ترامب هو سرطان الديمقراطية الأمريكية

العالم
نشر
فريد زكريا: ترامب هو سرطان الديمقراطية الأمريكية
02:07
بالفيديوغرافيك.. ما هو المجمع الانتخابي وكيف يختار الأمريكيون رئيسهم؟

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- قال فريد زكريا، المحلل السياسي ومقدم برنامج GPS على شبكة CNN، إن المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب، هو "سرطان الديمقراطية الأمريكية،" وشرح الأسباب التي تدفعه لعدم انتخاب ترامب بعدما قارنه بسياسيين جمهوريين آخرين.

لم يُخف زكريا في الماضي معارضته للمرشح الجمهوري، لكنه أكد في مقال افتتاحي لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية وفي برنامجه "GPS" أنه يريد أن يشرح "للمرة الأخيرة لماذا دونالد ترامب جدير باهتمام خاص."

إذ قال زكريا: "أنا لست شخصاً حزبياً للغاية. إذ لدي وجهات نظر تنتمي لوسط التيار وأخرى محافظة،" وأضاف: "وأرى كذلك العديد من السياسيين الجمهوريين، بما في ذلك اثنين من المرشحين الرئاسيين السابقين من الحزب الجمهوري، جون ماكين وميت رومني، أنهما رجال شرفاء وكان من شأنهما أن يكونا رئيسين جيدين."

وتابع زكريا: "دونالد ترامب مختلف.. ليس فقط لأنه بغيض ومبتذل، أو لأن تعاملاته التجارية تُظهر أنه نصّاب. إنه مختلف بسبب ما يؤمن به."

وأصر زكريا أن وجهات نظر ترامب بشأن قضايا السياسة العامة، من الضمان الاجتماعي إلى الضرائب، كانت "صادقة" وببساطة "يعكس ما يرى أن أنصاره يريدون سماعه." وإنما عوضاً عن ذلك، قال زكريا إن على الناخبين أن ينظروا إلى ماضيه ليفهموا معتقداته الحقيقية، وقيمه وغرائزه.

وانتقد مذيع CNN أيضا موقف ترامب وسلوكه تجاه المرأة: "لقد قال وفعل عشرات من الأشياء على مدى أكثر من 30 عاما تؤكد نظرته المهينة للمرأة، في مقابلات مع هوارد ستيرن، خلال ملكيته لحقوق مسابقة ملكة جمال الكون، وعندما يصف المرأة العاملة وعند تحدثه عن المرشحات مثل كارلي فيورينا وهيلاري كلينتون."

وبالإضافة إلى ذلك، قال زكريا، إن ترامب لديه "ازدراء للعديد من أسس الديمقراطية الليبرالية" من حظر المسلمين من دخول أمريكا لتهديده بسجن خصمه في حالة انتخابه.

وشدد زكريا: "دونالد ترامب ليس مرشحا عادياً، إنه سرطان الديمقراطية الأمريكية، وهذا هو السبب الذي سيدفعني للتصويت ضده الثلاثاء المقبل."

نشر