هولاند: فوز ترامب يفتح حقبة شكوك.. وتصريحاته تتعارض مع قيمنا المشتركة

العالم
نشر
هولاند: فوز ترامب يفتح حقبة شكوك.. وتصريحاته تتعارض مع قيمنا المشتركة

الرباط (CNN)-- تفاعل الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بشكل بارد مع انتخاب دونالد ترامب رئيسًا للولايات المتحدة، وصرّح أن هذا الفوز يفتح حقبة للشكوك، وأن عددًا من تصريحات ترامب خلال الحملة الانتخابية "تتعارض مع القيم والمصالح التي تشاركها فرنسا مع الولايات المتحدة".

وهنأ هولاند ترامب بوصوله إلى البيت الأبيض، بما أن ذلك "أمر طبيعي بين رئيسي دولتين ديمقراطيتين"، يقول هولاند اليوم الأربعاء في مجلس الوزراء، متحدثًا عن أن الولايات المتحدة تعد شريكًا من الدرجة الأولى بالنسبة لفرنسا.

وتابع هولاند أن التحديات الموجودة حاليًا هي السلام ومكافحة الإرهاب، والوضع في الشرق الأوسط، والعلاقات الاقتصادية، والمحافظة على العالم، وهي التحديات التي سيعمل على بدء المحادثات بخصوصها مع ترامب بعد تسلمه رسميًا المهام الرئاسية يوم 20 يناير/كانون الثاني القادم، غير أن هذه المحادثات ستتم بـ"حذر وصراحة بسبب تصريحات ترامب" يقول هولاند.

وأضاف الرئيس الفرنسي أن بلاده ستتابع تعاونها في الحلف الأطلسي، دون أي استثناءات وبكل استقلالية، ردًا على ما صرّح به ترامب عندما قال إن هذا الزمن عفى عن هذا الحلف ويحتاج إعادة نظر، وأشار هولاند كذلك إلى أنه فكّر في هيلاري كلينتون بعد الخسارة بما أنه عمل معها أثناء فترة أوباما.

وتابع هولاند أن فرنسا مقتنعة بأوروبا موّحدة وقادرة على وضع سياسة تتطابق مع مصالحها وقيمها، أي الحرية والكرامة والتماسك الاجتماعي ومكافحة الفقر، لافتًا إلى أن نتيجة الانتخابات الأمريكية ستدفع فرنسا نحو التشبث بمسؤولياتها أكثر من أيّ وقت مضى.

نشر