هل يُظهر هذا الفيديو تزوير عملية التصويت؟ ألقي نظرة أقرب

هل يُظهر هذا الفيديو تزوير عملية التصويت؟

العالم
آخر تحديث الأربعاء, 09 نوفمبر/تشرين الثاني 2016; 08:48 (GMT +0400).
هل يُظهر هذا الفيديو تزوير عملية التصويت؟ ألقي نظرة أقرب

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- انتشر مقطع فيديو يبلغ طوله 12 ثانية، على وسائل التواصل الاجتماعي، ويبدو أنه يُظهر أحد الناخبين وهو يلمس شاشة جهاز التصويت عدة مرات لاختيار المرشح الجمهوري، دونالد ترامب، بينما يبقى الضوء الأحمر مضيئا في خانة الجمهورية هيلاري كلينتون.

ولكن رغم أن البعض يزعم أنه دليل واضح على تزوير الانتخابات في ولاية بنسلفانيا، إلا أن الرجل الذي نشر مقطع الفيديو في الأصل يقول إنه ذلك يم يكن ما كان يحاول قوله.

وتمت مشاركة الفيديو عشرات الآلاف من المرات على وسائل التواصل الاجتماعي.

نشر فيديو كشك الاقتراع مستخدم يُدعى "@lordaedonis" على تويتر، الذي كان نشطاً جداً على تويتر الثلاثاء، قبل وبعدما حاز الفيديو على انتباه الناس. وقال: "حاول الجميع إخباري إن الآلة زُورت وأنا لم أقل ذلك أبدا، كيفية حدوث ذلك كانت غريبة فحسب."

وقال "@lordaedonis" لشبكة CNN، والذي فضل الإشارة إليه باسم إيدونيس برافو: "ذهبت لأدلي بصوتي، وقد سمعت أن هناك أموراً تحدث هناك، مثل المشاكل.. ثم عندما دخلت كشك الاقتراع لم أكن قد ضغطت على أي زر بشكل مناسب، ولم تسمح لي اختيار ترامب."

وأضاف برافو أن مسؤول الاقتراع في مركز "دوروثي إيمانويل" في فيلادلفيا استطاع معالجة الوضع بسرعة عن طريق الضغط على "بضع أزرار"، بعدما طلب مساعدته. واستطاع برافو بعد ذلك التصويت لترامب.

ولم يشرح برافو تفسيرا لما قد يكون حدث، ولكن مسؤولي الانتخابات في جزء آخر من دولة قالوا لـCNN إن الناخبين عليهم إلغاء اختيار المرشح المحدد أولاَ إذا ضغطوا على الزر عن طريق الخطأ.

ولم يتسن على الفور الرد على المكالمات إلى مكتب المفوضين في مدينة فيلادلفيا للاستفسار عن أية تقارير حول صناديق الاقتراع.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هل يُظهر هذا الفيديو تزوير عملية التصويت؟ ألقي نظرة أقرب","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/11/09","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}