الحكومة التونسية تلغي عطلة يوم السبت وتكتفي بيوم راحة أسبوعيا

الحكومة التونسية تلغي عطلة يوم السبت

العالم
آخر تحديث الخميس, 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2016; 09:55 (GMT +0400).
الحكومة التونسية تلغي عطلة يوم السبت وتكتفي بيوم راحة أسبوعيا

تونس (CNN)—  قرّرت الحكومة التونسية الاكتفاء بيوم راحة وحيد في الأسبوع لعدد من القطاعات العمومية، عبر إلغاء عطلة يوم السبت، وفق ما أعلنه وزير الوظيفة العمومية والحوكمة عبيد البريكي، اليوم الخميس 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

وفي حوار مع إذاعة "جوهرة إف إم"، قال الوزير إن كل المؤسسات العمومية التي يحتاجها المواطن ستعمل على مواصلة عملها في يوم السبت، ويشمل هذا القرار الجديد الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الصندوق الوطني للتأمين على المرض، القباضات المالية، الشركة التونسية للكهرباء والغاز، الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع الميا ، البريد، الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية.

وستعمل الوزارة على تعويض الموظفين العموميين عن عمل يوم السبت بمنحهم أجر ساعتين إضافيتين، زيادة على تعميم الإدارات السريعة على مختلف الفضاءات التجارية، حتى يتم تخفيف الضغط على الإدارات الرئيسية، فضلًا عن تحفيز المؤسسات العمومية بجوائز مادية وشواهد تقديرية، يقول الوزير.

وبهذا القرار، سيكتفي الموظفون في مجموعة من الإدارات العمومية بيوم الأحد لوحده، إذ دأبت بلدان المنطقة المغاربية على منح الموظفين في عدد من الإدارات العمومية عطلة أسبوعية تدوم يومي السبت والأحد، عكس بلدان مشرقية تعتمد يومي الجمعة والسبت عطلة أسبوعية.

وأقّرت الحكومة التونسية يومي السبت والأحد عطلة في عدد من القطاعات العمومية بالبلاد شهر سبتمبر/أيلول 2012، بمعدل 40 ساعة عمل أسبوعيًا، في وقت كان فيه نشطاء إسلاميون يطالبون بأن يتم تغيير أحد أيام العطلة بيوم الجمعة، لما لهذا اليوم من خصوصية لدى المسلمين.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الحكومة التونسية تلغي عطلة يوم السبت وتكتفي بيوم راحة أسبوعيا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/11/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}