الناتو: نحتاج قيادة أمريكية قوية وعلى الأوروبيين تحمل نصيبهم

العالم
نشر
الناتو: نحتاج قيادة أمريكية قوية وعلى الأوروبيين تحمل نصيبهم

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) أكد ينس ستولتينبرغ الأمين العام لحلف شكال الأطلسي (الناتو)، الأحد، على أهمية الشركة بين الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا من أجل التحالف، وذلك بعد فوز دونالد ترامب بالرئاسة الأمريكية، الذي شكك خلال حملته في أهمية الناتو بالنسبة لبلاده.

وكتب ستولتنبرغ، في مقال بصحيفة "أوبزرفر" البريطانية إن "هذا ليس الوقت المناسب للتشكيك في قيمة الشراكة بين أوروبا والولايات المتحدة". وأضاف: "في هذه الأوقات الحرجة نحتاج إلى قيادة أمريكية قوية، ونحتاج من الأوروبيين أن يتحملوا نصيبهم من العبء".

ورأى ستولتنبرغ، دون الإشارة إلى ترامب أو فوزه بالانتخابات الرئاسية، أن توزيع تكاليف الدفاع داخل الحلف يجب أن تكون عادلة بدرجة أكبر. وقال: "بدلا من أن نعمق خلافاتنا نحتاج إلى أن ننمي ما يوحدنا ونعثر على الحكمة وبعد النظر للعمل معا للتوصل لحلول مشتركة. السير في ذلك الطريق منفردين ليس خيارا لا لأوروبا ولا للولايات المتحدة".

وكان ترامب انتقد حلف الناتو وهاجم بعض الدول الأعضاء بسبب عدم التزامها بتعهداتها في زيادة الإنفاق داخل الحلف، وهدد بان الولايات المتحدة لن تلتزم بتعهداتها إذا لم تدفع هذه الدول نصيبها.  

نشر