أوباما بأول مؤتمر صحفي منذ انتخاب ترامب: ستظل أمريكا قوة "لا غنى عنها"

أوباما: ستظل أمريكا قوة "لا غنى عنها"

العالم
آخر تحديث الثلاثاء, 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2016; 01:47 (GMT +0400).
أوباما بأول مؤتمر صحفي منذ انتخاب ترامب: ستظل أمريكا قوة "لا غنى عنها"

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- قال الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، الاثنين، إن الولايات المتحدة الأمريكية ستبقى قوة "لا غنى عنها" في العالم، وإن الرئيس المنتخب دونالد ترامب أكد له التزامه لحلف الشمال الأطلسي (ناتو)، في أول مؤتمر صحفي لأوباما منذ إعلان نتائج الانتخابات الأمريكية، ويأتي المؤتمر مباشرة قبل سفره في آخر رحلة خارجية له بمنصب الرئيس والتي سيتجه فيها إلى اليونان وألمانيا وبيرو.

وفيما يتعلق بحلف الشمال الأطلسي، قال أوباما إنه سيخبر قادة الناتو في أوروبا هذا الأسبوع بأن ترامب أعرب عن التزامه للحلف، بصرف النظر عن تصريحاته بالتشكيك في قيمة تحالف أمريكا مع الناتو خلال حملته الانتخابية.

وأضاف أوباما أنه خلال لقائه مع ترامب في البيت الأبيض، أعرب الجمهوري المنتخب عن "اهتمام كبير في الحفاظ على العلاقات الاستراتيجية الأساسية."

وأكد أوباما أن هناك العديد من مستويات القوى الدبلوماسية والعسكرية والإنسانية في الولايات المتحدة التي جعلت من الأمة الأمريكية قوة "لا غنى عنها في العالم، وستستمر بهذا الوضع."

اقرأ.. أوباما لترامب في أول لقاء: سأساعدك .. ودونالد: سأستشيرك

وحول تعيين ترامب للمسؤولين في إدارته الجديدة، تجنب أوباما التعليق على اختيارات الرئيس المنتخب، قائلا: "أعتقد أنه من المهم بالنسبة لنا أن نسمح له باتخاذ قراراته. وسيعبر الشعب الأمريكي خلال الأعوام القادمة ما إذا أعجبه ما يراه منهم."

ورغم تأكيد أوباما على أن لديه "مخاوف" حول رئاسة ترامب، ولكنه قال إنه يؤمن بأن ترامب "صادق" في رغبته بأن يكون رئيساً ناجحاً لجميع الأمريكيين، وطلب توفير الوقت ومساحة من الحرية لخليفته فيما يتعلق باختيار إدارته. فيما قال إنه "يجب على ترامب تعديل عناصر معينة في طبعه،" لأنها لن تفيده.

20 وعداً قطعها ترامب قبل فوزه بالانتخاباتPlay Overlay

عشرون وعداً قطعها ترامب على نفسه قبل فوزه بالانتخابات 2:42

وأفصح أوباما عن بعض نصائحه لترامب والتي كان إحداها أن "الحملة الانتخابية تختلف عن الحكم،" وردا على سؤال لشبكة CNN، قال أوباما إنه "بصرف النظر عن الخبرات أو الافتراضات التي جاء بها ترامب إلى البيت الأبيض، لدى مسؤولية المكتب البيضاوي طريقة في إيقاظ الشخص."

واعتبر أوباما أنه "يسلم (ترامب) مفاتيح السيارة بينما لا تزال حالتها جيدة للغاية،" وقال إنه يعتقد أن إداراته رغم بعض "أخطائها" هي إحدى أفضل إدارات أمريكا.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أوباما بأول مؤتمر صحفي منذ انتخاب ترامب: ستظل أمريكا قوة لا غنى عنها","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/11/15","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}