بسبب الوضع الاقتصادي الراكد.. تونس تدرس فرض رسوم مالية على الطلبة الأجانب

تونس تدرس فرض رسوم مالية على الطلبة الأجانب

العالم
آخر تحديث الخميس, 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2016; 01:12 (GMT +0400).
وزارة التعليم العالي التونسية تقترح فرض رسوم مالية على الطلبة الأجانب
تونس (CNN)—  تدرس تونس فرض رسوم مالية على الطلبة الأجانب، ما بين 8 و9 آلف دينار (ما بين 3,5 و4 آلاف دولار)، لأجل تخفيف عبء 40 مليون دينار (17.4 مليون دولار) ممّا تصرفه الدولة، وتجاوز الوضع الاقتصادي الراكد بالبلاد، وفق مقترح تقدم به اليوم الأربعاء وزير التعليم العالي للبحث العلمي، سليم خلبوس.
 
وقال خلبوس خلال مناقشة مشروع ميزانية وزارة التعليم العالي مع أعضاء لجنة الشباب والشؤون الثقافية والتربية والبحث العلمي بمجلس نواب الشعب، إن فرض رسوم دراسية على الطلبة الأجانب بالجامعات التونسية سيساعد التعليم التونسي على التمويل الذاتي، متحدثًا عن أن تونس تصرف حاليا 40 مليون دينار على 2200 طالب أجنبي يدرسون بجامعتها.
 
واقترح خلبوس أن تصل الرسوم على طلبة الطب إلى 12 ألف دينار سنويًا، أي 5,2 ألف دولار، لافتًا إلى أن وزارته تعكف حاليًا على صياغة مشروع قانون يخوّل للجامعات التونسية فرض هذه الرسوم، مستدركًا القول بأن الطلبة التونسيين لن يشملهم هذا القانون إن تمت المصادقة عليه، وإنه لا تراجع عن مجانية التعليم بالنسبة لهم.
 
ووفق وزارة الشؤون الخارجية التونسية، فجامعات البلاد تستقبل سنويًا طلبة قادمين من أكثر من عشرين بلدًا صديقًا، وتوفر لهم البلاد التسهيلات اللازمة لاستكمال دراستهم الجماعية وكذا إجراءات الحصول على السكن الجامعي وتصاريح الإقامة والتغطية الصحية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بسبب الوضع الاقتصادي الراكد.. تونس تدرس فرض رسوم مالية على الطلبة الأجانب","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/11/17","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world","world:middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}