مصدر لـCNN: ترامب يعرض على فلين منصب مستشار الأمن القومي

العالم
نشر
مصدر لـCNN: ترامب يعرض على فلين منصب مستشار الأمن القومي
01:53
هذا هو مستشار ترامب الذي استقال.. وهذه نظرته الحادة للإرهاب في الشرق الأوسط

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أخبر مسؤول في فريق الانتقال السياسي للرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب شبكة CNN، الخميس، إن ترامب عرض منصب مستشار الأمن القومي على الفريق المتقاعد مايكل فلين.

ولم يتضح على الفور ما إذا قبل فلين.

كان فلين، البالغ من العمر 57 عاماُ، أحد كبار مستشاري وداعم قوي لترامب خلال حملته الانتخابية، إذ قدم الرئيس المنتخب في المسيرات ولعب دور أكبر مشجعي ترامب عبر حسابه النشط للغاية على موقع "تويتر".

ولا يتطلب تعيينه المحتمل موافقة مجلس الشيوخ، وهو أمر يحتمل أن يُفيد ترامب، إذ لدى فلين تاريخ طويل من التصريحات المثيرة للجدل، إلى جانب تسريحه من منصب مدير وكالة استخبارات الدفاع من قبل إدارة الرئيس باراك أوباما في 2014.

كتب فلين في كتابه الذي نُشر في 2016 بعنوان "ميدان المعركة"، أنه تم تسريحه من العمل من قبل "أنصار الرقابة" في إدارة أوباما، الذين كانوا غير راضين عندما قال أمام لجنة في الكونغرس: "إننا لسنا آمنين كما كنا قبل بضع سنوات."

ومع ذلك، قال مسؤولون أمريكيون إن فلين طُرد بسبب أسلوبه في الإدارة المثير للجدل. ويعد حساب فلين على "تويتر"، الذي يحدّثه بانتظام بتغريدات تدعم ترامب، مصدراً آخر للتدقيق المحتمل. إذ اعتذر فلين في يوليو/ تموز بعد إعادته مشاركة تغريدة هاجمت الشعب اليهودي.

تأسس منصب مستشار الأمن القومي للرئيس في الأيام الأولى من الحرب الباردة، ويُنظر إليه بأنه محوري لتحقيق رؤية الرئيس العالمية عبر جميع الوكالات والإدارات المتعلقة بالأمن الوطني.

وقال بيتر بيرغن، محلل الأمن القومي لدى شبكة CNN: "ما يجعل الفريق فلين مختلفاً عن الكثير من الآخرين الذين سمعنا أنهم يعملون في فريق ترامب الانتقالي، هو أنه الشخص ذو الخبرة القتالية الحقيقية على أرض المعركة في أفغاستان والعراق."

نشر