بعد تصويت الاتحاد الأوروبي.. يلدريم: أضرارهم ستكون أكثر بـ5 أضعاف ومن حقنا تطوير علاقتنا بالصين

يلدريم يحذر أوروبا من أضرار قطع العلاقات

العالم
آخر تحديث الجمعة, 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2016; 10:34 (GMT +0400).
بعد تصويت الاتحاد الأوروبي.. يلدريم: أضرارهم ستكون أكثر بـ5 أضعاف ومن حقنا تطوير علاقتنا بالصين

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، إن تركيا "ستضرر" في حال قرر الاتحاد الأوروبي عدم السماح لدولته للانضمام للاتحاد، لكنه شدد على أن "أضرار الاتحاد الأوروبي ستكون أكثر بخمسة أضعاف،" وذلك بعدما صوتت أغلبية أعضاء البرلمان الأوروبي، الخميس، لتجميد مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وأضاف يلدريم في تصريحات في مقابلة مع هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية الرسمية "TRT"، الخميس: "نحن منزعجون جداً من الموقف الأوروبي وعلى الجميع فهم حساسية الدولة التركية تجاه هذه القضايا.. منذ 50 عاما ملف عضوية تركيا معلق، ويقولون لنا بين الحين والآخر أنهم لن يفتحوا ملفات جديدة للمفاوضات وفق أهوائهم."

وتابع يلدريم بأن "تركيا تشكل حجر أساس وتقوم بواجبها في المحافظة على استتباب الأمن في القارة الأوروبية،" متسائلا: "لو لم تقم تركيا بإجراءات أمنية فكيف سيكون حال أوروبا؟ لذلك على القارة الأوروبية تقدير أهمية تركيا."

وشدد يلدريم أنه في حال قطع الاتحاد الأوروبي علاقاته بأنقرة: "نعم ربما ستتضرر تركيا لكن أضرار الاتحاد الأوروبي ستكون أكثر بخمسة أضعاف،" مستطرداً: "دور تركيا هام واستراتيجي، فنحن باب للاتصال بين الشرق والغرب ولم ندر ظهورنا للقارة الأوروبية أو الاسيوية."

اقرأ.. الخارجية الصينية: مستعدون للنظر في انضمام تركيا لمنظمة "شنغهاي".. هل تتخلى أنقرة عن جهود الالتحاق بالاتحاد الأوروبي؟

ونوه المسؤول التركي بحق أنقرة في التعاون مع أي دولة في العالم، قائلا: "نقول للجميع إن هناك دول في القارة الآسيوية نريد تطوير علاقتنا معها مثل الصين، وهو حق طبيعي للجميع،" ورغم ذلك شدد على أنه "ليس من سياستنا تبديل الغرب بالشرق وعلى الجميع فهم سياستنا."

ويُذكر أن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، قنغ شوانغ، قال الاثنين الماضي، إن بكين مستعدة للنظر في أي طلب تقدمه تركيا للانضمام إلى منظمة "شنغهاي للتعاون"، التي تقودها بكين وموسكو، بعد أن لمح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خلال الأيام الأخيرة إلى أن أنقرة قد تنظر إلى الانضمام إلى منظمة "شنغهاي".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بعد تصويت الاتحاد الأوروبي.. يلدريم: أضرارهم ستكون أكثر بـ5 أضعاف ومن حقنا تطوير علاقتنا بالصين","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/11/25","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}