مجلس النواب الهولندي يصادق على حظر ارتداء النقاب

العالم
نشر
مجلس النواب الهولندي يصادق على حظر ارتداء النقاب

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—  صادق مجلس النواب بالبرلمان الهولندي على مشروع قانون يحظر تغطية الوجه في الأماكن العامة، وفق ما أكده القسم الإعلامي بمجلس النواب لـCNN، ومن ذلك النقاب الإسلامي، وإن كان المشروع لا يقصد هذا الزي لوحده.

وينص المشروع على حظر كل زي لا يكشف هوية من يرتديه، أي كل لباس يغطي "الوجه بشكل كامل أو بشكل شبه كامل كأن يترك العينين، أو يجعل هذا الزي التعرّف على الوجه مستحيلا"، وقد جرت المصادقة عليه بإجماع النواب، بموافقة 132 نائبًا من أصل 150.

ويشمل الحظر الأماكن العامة من قبيل المؤسسات التعليمية والجامعية، ووسائل النقل العامة، والمكاتب الحكومية، والمراكز الصحية، وتصل عقوبة انتهاك القانون 405 يورو، وفق المشروع الذي نص على استثناءات محددة يمكن خلالها إخفاء الوجه.

ومن هذه الاستثناءات، إذا جرى ارتداء النقاب من طرف زبناء أو مرضى أو زوار في المناطق السكنية بمرافق الرعاية الصحية، أو عندما يكون ارتداء هذا الزي ضروريا لحماية الوجه لأسباب صحية أو أمنية، أو عندما يكون الزي ضروريًا في عمل ما أو رياضة ما، أو إذا كان متطلبًا ارتداؤه لأجل المشاركة في نشاط احتفالي أو ثقافي.

وسيكون ضروريا تمرير المشروع أمام مجلس الشيوخ، وبعدها أمام الجلسة العامة للتصويت النهائي، حتى يتم استصدار القانون. وقد سبق للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أن أيدت عام 2014 حظر ارتداء النقاب الذي اعتمد لأول مرة في فرنسا، بما أن ذلك "لا ينتهك الحريات الدينية". 

نشر