كيري ولافروف يلتقيان لمناقشة حل لأزمة حلب.. والأسد: لن أتخلى عنها

كيري ولافروف يلتقيان لمناقشة حل لأزمة حلب

الحرب السورية
آخر تحديث الخميس, 08 ديسمبر/كانون الأول 2016; 03:01 (GMT +0400).
كيري ولافروف يلتقيان لمناقشة حل لأزمة حلب.. والأسد: لن أتخلى عنها

حلب، سوريا (CNN)-- يلتقي دبلوماسيو روسيا وأمريكا لمناقشة الطرق التي يُمكن بها انهاء القصف في مدينة حلب السورية، والسماح بالمررو الآمن لمن يريد مغادرة الجزء الشمالي من المدينة الذي مزقته الحرب، وإيصال المساعدات الإنسانية للسكان المتبقيين، وفقاً لعدد من مسؤولي وزارة الخارجية الأمريكية.

إذ التقى وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، في ألمانيا، لبحث "الجهود المشتركة" لإنهاء القتال في المدينة، وفقاً للمتحدث باسم الخارجية الأمريكية، جون كيربي.

وسيبحث الوزيران خلال لقائهما أيضاً طرق وضع حد للقصف في المدينة، ولكن لم يتم الاتفاق حتى الآن على تفاصيل تحقيق ذلك، حسبما أفاد مسؤول أمريكي.

ويُذكر أن روسيا أعلنت موافقة حكومتها على خطط أمريكا لضمان المرور الآمن لقوات المعارضة السورية من الجزء الشرقي من حلب، إذ قال لافروف: "أؤكد دعم المبادرة الأمريكية حول حلب بتاريخ 2 ديسمبر/ كانون الأول،" وفقاً لما نقلته وكالة أنباء "تاس" الروسية الرسمية.

والتقى وزيرا الخارجية لمدة 45 دقيقة تقريباً مساء الأربعاء، ومن المتوقع أن يلتقيا صباح الخميس. وكانت أمريكا قد أوقفت مفاوضات الهدنة في سوريا مع روسيا في أكتوبر/ تشرين الأول بعد قصف روسيا لعدد من الأهداف المدنية.

ويأتي لقاء لافروف وكيري في ألمانيا، قبل قمة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE).

الأسد: لم أفكر أبداً في التخلي عن حلب

ومن جانبه، أكد الرئيس السوري، بشار الأسد، عدم التخلي عن خطط استعادة سيطرة الحكومة على حلب، في لقاء مع صحيفة "الوطن" السورية، نُشر الخميس، وقال: "قرار تحرير كل سوريا متخذ منذ البداية، بما فيها حلب، لم نفكر في أي يوم من الأيام بترك أي منطقة دون تحرير."

اقرأ.. الأسد: السعودية تريدنا أن نقف ضد إيران.. وعلاقتنا مع مصر انحدرت في عهد مرسي.. وأردوغان "مضطرب نفسياً"

وأضاف الأسد: "تحرير حلب من الإرهابيين يعني ضرب المشروع من قاعدته.. يعني ألا تبقى في (أيدي الإرهابيين) أوراق حقيقية."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"كيري ولافروف يلتقيان لمناقشة حل لأزمة حلب.. والأسد: لن أتخلى عنها","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/12/08","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}