إدانة السياسي الهولندي فيلدرز بتهمة التمييز لترديده شعارات مناوئة للمغاربة

إدانة الهولندي فيلدرز لـ"التمييز" ضد المغاربة

العالم
آخر تحديث الجمعة, 09 ديسمبر/كانون الأول 2016; 10:25 (GMT +0400).
إدانة السياسي الهولندي فيلدرز بتهمة التمييز لترديده شعارات مناوئة للمغاربة

الرباط (CNN)— أدانت محكمة في هولندا السياسي اليميني المتطرف خيرت فيلدرز، بتهمة التمييز وشتم مجموعة من الناس، بعد شعارات رددها ضد المغاربة، غير أن المحكمة لم تضع أي عقوبة ضد فيلدرز، بما أنه لم يرتكب في نظر المحكمة جريمة التحريض على الكراهية.

وجرت الجلسة اليوم الجمعة، ولم يحضر فيلدرز، زعيم حزب الحرية، إلى الجلسة، وتعود وقائع الشعارات التي رفعها إلى عام 2014، عندما قال في مؤتمر انتخابي أمام جمع من الناس: "هل ترديون المزيد من المغاربة في هذه المدينة وفي هولندا، أم ترغبون بأن يكون عددهم أقل"، ليرد الحاضرون: نريدهم أقل.

وقالت المحكمة في قرارها إن فيلدرز مارس التمييز تجاه مجموعة من المواطنين، وأن رسالته كانت واضحة وبصوت عالٍ، إلا أن الإدانة لم تحدث لغياب الأدلة حول التحريض على الكراهية، ممّا دفع المحكمة إلى الاكتفاء بمنطوق الحكم دون أيّ إدانة.

واعترض فيلدرز على الحكم، وكتب على حسابه بتوتير: "ثلاثة من القضاة الذين يكرهون حزب الحرية أعلنوا أن المغاربة يمثلون عرقًا، وبالتالي أدانوني، وأدانوا نصف الشعب الهولندي" مضيفًا أن الحكم لن يمنعه من الاستمرار في الحديث عن الحقيقة حول ما أسماه بالمشكلة المغربية، وأن "لا القضاة، ولا السياسيين، ولا الإرهابيين، سيقدرون على إيقافه".

وعرف فيلدرز، الذي يشتهر بلقب "ترامب أوروبا" بمواقفه المعادية للمهاجرين والمسلمين، وسبق له أن وصف هجرة المسلمين إلى هولندا بالغزو، وبأنهم "سيحلون محلّ الشعب الهولندي ويمحون ثقافته"، كما دعا إلى إجراء استفتاء شعبي حول بقاء هولندا من عدمه في الاتحاد الأوروبي، زيادة على كونه أكبر الداعمين لمشروع منع النقاب. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إدانة السياسي الهولندي فيلدرز بتهمة التمييز لترديده شعارات مناوئة للمغاربة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/12/09","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}