حزب أردوغان يقدم مشروع "النظام الرئاسي" للبرلمان

حزب أردوغان يقدم "النظام الرئاسي" للبرلمان

العالم
آخر تحديث السبت, 10 ديسمبر/كانون الأول 2016; 11:23 (GMT +0400).
حزب أردوغان يقدم مشروع "النظام الرئاسي" للبرلمان

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قدم نواب حزب "العدالة والتنمية" التركي الذي يتزعمه الرئيس رجب طيب أردوغان، السبت، إلى البرلمان مشروع تعديل دستوري خاص بالانتقال من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي، الذي سيقلص سلطات رئيس الوزراء مقابل تعزيز سلطة الرئاسة التي كانت شرفية.

انفوجرافيك: أبرز محطات حياة أردوغان.. ابن طرابزون الذي بات سلطانا

وتسلم رئيس البرلمان، إسماعيل قهرمان، المقترح من نواب رئيس الكتلة النيابة لحزب العدالة والتنمية، مصطفى أليطاش، وناجي بستانجي، ومحمد موش، والسكرتير العام للحزب، عبد الحميد غل، وفقا لما نقلته وكالة أنباء "الأناضول" التركية الرسمية.

ويحتاج أي تعديل دستوري لموافقة 330 نائبا على الأقل من إجمالي 550 عضوا في البرلمان حتى يتم طرحه للاستفتاء. ويوجد في البرلمان 317 مشرعا تابعا لحزب العدالة والتنمية يمكنهم الإدلاء بأصواتهم، باستثناء رئيس البرلمان. وعقد حزب العدالة والتنمية اجتماعات مع حزب الحركة القومية اليميني من أجل تأمين مزيد من الأصوات لمشروع التعديل الدستوري، إذ يوجد 39 نائبا من الحركة القومية في البرلمان.

وينص المقترح على أن "رئيس الجمهورية هو رأس السلطة التنفيذية في الدولة، وسيكون مخولا بتعيين نوابه، والوزراء، وكبار الموظفين العموميين"، ويتضمن المقترح "رفع عدد نواب البرلمان من 550 حالياً إلى 600 نائب، وإلغاء الانتخابات الجزئية، واستحداث نظام النواب الاحتياطيين"، وفقا للأناضول. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"حزب أردوغان يقدم مشروع النظام الرئاسي للبرلمان ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/12/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}